إيران تقدم مسودتين بشأن العقوبات والنووي.. وبينيت: أوقفوا مفاوضات فيينا

بينيت يدعو القوى العالمية لوقف المحادثات النووية مع إيران فورا مستشهدا بإعلان وكالة الطاقة الذرية بشأن تخصيب اليورانيوم

ذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية، اليوم الخميس، أن طهران قدمت للقوى الأوروبية المشاركة في الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مسودتين بشأن رفع العقوبات والالتزامات النووية.

وقالت الوكالة الإيرانية للأنباء إن “كبير المفاوضين الإيرانيين على باقري أعلن في محادثات فيينا أن.. إيران قدمت مقترحاتها بشأن مسألتي رفع العقوبات الجائرة والقضايا النووية”. ولم تذكر تفاصيل أخرى.

وأكد دبلوماسي أوروبي تسليم المسودتين.

وتزامنا، تحدث رئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الخميس، مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، حيث تطرقا إلى مفاوضات فيننا بشأن برنامج إيران النووي.

وأطلع وزير الخارجية رئيس الوزراء على ما يجري في المحادثات بين إيران والقوى في فيينا.

وأشار رئيس الوزراء الاسرائيلي إلى إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية، خلال المحادثات، أن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% بأجهزة طرد مركزي متطورة في منشأة بوردو تحت الأرض، وقال إن إيران تنفذ “ابتزازًا نوويًا” كتكتيك مفاوضات، وأنه يجب الرد بوقف فوري للمفاوضات واتخاذ إجراءات قاسية ضدها من جانب القوى العظمى.

وتستمر الجولة السابعة من مفاوضات العودة إلى الاتفاق النووي في فيينا، لكن أجواء من التوتر خيمت عليها بعدما أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران بدأت إنتاج اليورانيوم المخصب في منشأة فوردو.

ويخشى المفاوضون الغربيون من أن إيران تخلق حقائق على الأرض لزيادة أوراق الضغط التي تملكها أثناء المحادثات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

ترجمة - Translate
Search this website