السيسي يصل السعودية في زيارة رسمية

القاهرة: وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الرياض بعد ظهر اليوم الثلاثاء في زيارة رسمية.

وسيناقش العلاقات الثنائية ، وكذلك القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ، مع الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقال أسامة النقلي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر إن الزيارة تأتي في إطار المشاورات المستمرة وتنامي العلاقات بين البلدين الشقيقين.

واضاف ان كثرة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبروتوكولات بين البلدين تضفي على علاقتهما بعدا استراتيجيا اضافة الى ابعادها التاريخية والدينية والعربية.

وأشار النقلي إلى أن المملكة العربية السعودية هي ثاني أكبر مستثمر أجنبي في مصر ، وتأتي في المرتبة الثانية بين الدول التي صدرت لها تراخيص استثمارية في المملكة في عام 2020.

وقالت مصادر في وزارة الخارجية المصرية لصحيفة عرب نيوز إن الزيارة ستستغرق بضع ساعات. وسبق أن زار السيسي الكويت ومن المتوقع أن يزور عمان قريبا.

قال وسام عبد العليم ، الصحفي المتخصص في الشؤون العربية بصحيفة الأهرام المصرية ، لـ عرب نيوز إنه يتوقع أن يبحث السيسي مع القادة السعوديين التعاون الاقتصادي وتداعيات الصراع الروسي الأوكراني على الأسواق العالمية.

وقال عبد العليم إن السيسي قد يعالج أيضًا الحاجة إلى اتخاذ موقف عربي موحد بشأن بناء إثيوبيا لسد النهضة ، مما سيؤثر على إمدادات المياه لمصر والسودان.

وأضاف الصحفي أن عمق العلاقات السعودية المصرية وقوتها تجسدا في زيارات متكررة واتصالات متواصلة بين المسؤولين من البلدين.

قبل أسبوعين ، هنأ السيسي الملك سلمان بذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية.

وقبل جائحة كوفيد -19 ، كانت هناك اجتماعات عديدة بين الجانبين. في 30 مايو 2019 ، زار السيسي المملكة العربية السعودية للمشاركة في القمتين العربية والإسلامية الطارئة بدعوة من الملك سلمان.

زار ولي العهد مصر في 26 نوفمبر 2018 ، وفي 14 أبريل من ذلك العام ، زار السيسي المملكة العربية السعودية للمشاركة في القمة العربية التاسعة والعشرين.

في 4 مارس من ذلك العام ، تم توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات خلال زيارة ولي العهد لمصر.

في 19 مايو 2017 ، زار السيسي المملكة العربية السعودية للمشاركة في القمة العربية الإسلامية الأمريكية.

في 23 أبريل من ذلك العام ، زار المملكة العربية السعودية لمناقشة أهمية تعزيز التعاون والتضامن العربي في مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة.

في 29 مارس من ذلك العام ، التقى الملك سلمان بالسيسي على هامش القمة العربية في الأردن.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

ترجمة - Translate
Search this website