العالم يدين الحوثيين بينما تقول الولايات المتحدة إن إيران “مكنت بوضوح” الهجوم النفطي على جدة

الرياض: تم إدانة مليشيا الحوثي اليمنية بشدة لهجومها على منشأة نفطية سعودية في جدة يوم الجمعة مع تورط الولايات المتحدة لإيران لتمكينها من الهجوم من خلال تزويد الجماعة بالسلاح ضد القانون الدولي.

قال جيك سوليفان ، مستشار الأمن القومي الأمريكي: “إن الهجمات الحوثية غير المبررة على منشآت تخزين النفط التابعة لشركة أرامكو السعودية في جدة ، وكذلك الهجمات على المنشآت المدنية في جيزان ونجران والظهران ، هي أعمال إرهابية تهدف إلى إطالة معاناة الشعب اليمني”. .

واتهم إيران بتسهيل تصرفات الجماعة من خلال تزويدها بالأسلحة التي تتعارض مع قواعد الأمم المتحدة.

وقال في بيان يوم الجمعة “هجمات اليوم ، مثل الهجمات على محطات معالجة المياه والبنية التحتية للطاقة في 19 و 20 مارس ، تم تمكينها بوضوح من قبل إيران في انتهاك لقرارات مجلس الأمن الدولي التي تحظر استيراد الأسلحة إلى اليمن”.

قال وزير الخارجية ، أنتوني بلينكين ، إن الولايات المتحدة ستعمل مع المملكة لتعزيز الدفاعات “بينما تسعى أيضًا إلى دفع نهاية دائمة للصراع ، وتحسين الحياة ، وخلق مساحة لليمنيين لتقرير مستقبلهم بشكل جماعي”.

“في الوقت الذي يجب أن تركز الأطراف فيه على خفض التصعيد وتقديم الإغاثة المنقذة للحياة للشعب اليمني قبل حلول شهر رمضان المبارك ، يواصل الحوثيون سلوكهم المدمر وهجماتهم الإرهابية المتهورة التي تضرب البنية التحتية المدنية”.

قال تحالف استعادة الشرعية في اليمن إن النيران التي اندلعت في دبابتين في منشأة نفط شمال جدة تمت السيطرة عليها ولم تقع إصابات.

أفاد التلفزيون المدني السعودي ، اليوم السبت ، بإخماد حريق في صهريجين وقود في جدة أصيبا في الهجوم.

أسقط التحالف ، صباح السبت ، طائرتين بدون طيار فوق الأراضي اليمنية كانتا في طريقهما إلى المملكة. وقالت إن موقع الإطلاق كان منشأة نفطية في مدينة الحديدة على ساحل البحر الأحمر. وقالت أيضا إنها نفذت ضربة في صنعاء.

شوهدت أعمدة من الدخان الأسود في أنحاء جدة يوم الجمعة بعد هجوم الحوثيين ، في تذكير بعزم الجماعة المدعومة من إيران على زعزعة استقرار أمن الطاقة الدولي. وشنت الميليشيا ، التي استولت على العاصمة صنعاء عام 2014 ولا تزال تسيطر على أجزاء كبيرة من اليمن ، هجمات منتظمة على البنية التحتية المدنية في المملكة.

اعترض التحالف الذي تقوده السعودية ، والذي يدعم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا ضد الحوثيين ، العديد من الطائرات بدون طيار والصواريخ في الماضي.

تسبب هجوم في جدة في 19 مارس / آذار في اندلاع حريق في مركز توزيع تابع لشركة أرامكو. بعد ذلك بيوم ، دمر التحالف زورقا محملا بالمتفجرات بالقرب من الحديدة ، مما أحبط هجومًا وشيكًا على السفن في الطريق البحري الدولي الحيوي.

كما استهدفت هجمات سابقة مطارات في المملكة وألحقت أضرارًا بالمدنيين.

وفي شباط / فبراير ، أصيب 12 مدنيا في هجوم بطائرة مسيرة استهدفت مطار أبها. وفي تشرين الأول / أكتوبر ، أصيب عشرة أشخاص في مطار الملك عبد العزيز جنوب مدينة جازان ، فيما أصيب 16 آخرون بسقوط شظايا إثر هجوم على المطار ذاته الشهر الماضي.

كثفت جماعة الحوثي هجماتها على منشآت الطاقة السعودية في الأسابيع الأخيرة مع سعي إيران لإحياء الاتفاق النووي الذي سيسمح لها بالبدء في بيع النفط مرة أخرى وسط تزايد الطلب الدولي على الطاقة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وجددت وزارة الطاقة السعودية عدم تحملها مسؤولية أي نقص في إمدادات النفط للأسواق العالمية ، في ظل استمرار الهجمات على منشآتها. وقالت الوزارة إن المجتمع الدولي بحاجة إلى إدراك دور إيران في دعم الحوثيين لاستهداف مواقع إنتاج النفط والغاز.

وفي رسالة إلى مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة ، قالت السعودية إنها تحتفظ بحق الدفاع عن نفسها ضد عدوان الحوثيين.

وغردت الأميرة ريما بنت بندر ، السفيرة السعودية لدى الولايات المتحدة: “يواصل الحوثيون الإرهابيون المدعومون من إيران مهاجمة المدنيين والبنية التحتية ومنشآت الطاقة بالصواريخ الإيرانية والطائرات بدون طيار دون عقاب. يجب على المجتمع الدولي التحرك ضد هذا العدوان الذي يستهدف المدنيين الأبرياء وإمدادات الطاقة العالمية “.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate