غضب يمني من تصريحات قرداحي.. ورسالة استنكار للخارجية اللبنانية

وزير الإعلام اليمني: تصريحات قرداحي تتجاهل "عمليات القتل الحوثي الممنهج لليمنيين"

أعلن وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، الثلاثاء، أنه وجّه سفير بلاده في بيروت بتسليم الخارجية اللبنانية رسالة استنكار على تصريحات صادرة عن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي في أحد البرامج التلفزيونية حول الأزمة اليمنية.

وأضاف بن مبارك أن التصريحات “تعد خروجا عن الموقف اللبناني الواضح تجاه اليمن وإدانته للانقلاب الحوثي ودعمه لكافة القرارات العربية والأممية ذات الصلة”.

بن مبارك قال على “تويتر”: “وجهت سفيرنا في بيروت بتسليم الخارجية اللبنانية رسالة استنكار على التصريحات الصادرة عن وزير الإعلام اللبناني، في إحدى البرامج التلفزيونية، والتي تعد خروجاً عن الموقف اللبناني الواضح تجاه #اليمن وإدانته للانقلاب الحوثي ودعمه لكافة القرارات العربية والأممية ذات الصلة”.

واعتبر رئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي أن ما صدر عن قرداحي “مرفوض ولا يعبر عن موقف الحكومة إطلاقا، وبخاصة في ما يتعلق بالمسألة اليمنية، وعلاقات لبنان مع أشقائه العرب، وتحديدا الأشقاء في المملكة العربية السعودية وسائر دول مجلس التعاون الخليجي”.

ميقاتي: لا يعبر عن موقف الحكومة

وشدد ميقاتي، وفق البيان الصادر من مكتبه، على “تمسك لبنان بروابط الأخوة مع الدول العربية الشقيقة والمحددة في شكل واضح في البيان الوزاري للحكومة التي ينطق باسمها، ويعبر عن سياستها وثوابتها رئيس الحكومة والحكومة مجتمعة”.

وأشار البيان إلى رفض ميقاتي ما ورد على لسان وزير الإعلام جورج قرداحي في مقابلة قبل توليه منصبه الوزاري، معتبرا أنه لا يعبر عن

موقف الحكومة.

وتزامنا، قال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني إن تصريحات لنظيره اللبناني قرداحي “تعكس جهلا فاضحا بالشأن اليمني، وانحيازا أعمى لميليشيا الحوثي”.

“تجاهل لدور إيران وأجندتها باليمن”

وأضاف الإرياني عبر “تويتر” أن تصريحات قرداحي تمثل “تجاهلا لدور نظام إيران وأجندته التوسعية باليمن والمنطقة، في إدارة الانقلاب وتفجير الحرب وتقويض جهود التهدئة ووقف إطلاق النار وإحلال السلام”.

وتابع: “نذكّر وزير الإعلام اللبناني أن ميليشيا الحوثي وبإيعاز وتخطيط إيراني هي من فجرت الحرب بانقلابها على الدولة والإجماع الوطني، المتمثل بمخرجات مؤتمر الحوار الذي شاركت فيه كل الأطراف السياسية والمكونات الوطنية بما فيها الحوثيين، وهي تواصل رفض كل المبادرات وإفشال كل الحلول السلمية للأزمة”.

وأوضح الإرياني أيضا أن ما قاله قرداحي يتجاهل “عمليات القتل الحوثي الممنهج لليمنيين”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

ترجمة - Translate
Search this website