قطاع الفضاء السعودي يقفز قفزة عملاقة أخرى بعضوية هيئة عالمية

جدة: في خطوة قال الخبراء إنها ستساعد على زيادة تقدم قطاع الفضاء في المملكة ، انضمت هيئة الفضاء السعودية إلى الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية.

أعلن الاتحاد ، وهو منظمة فضائية رائدة تأسست عام 1951 لتعزيز المناقشات بين العلماء في جميع أنحاء العالم وتشجيع التعاون في الفضاء ، عن العضوية السعودية يوم الاثنين.

وقال محمد التميمي ، الرئيس التنفيذي للهيئة ، إن صناعة الفضاء هي أحد القطاعات المستهدفة للتطوير من خلال رؤية 2030 بهدف أن تصبح المملكة رائدة على مستوى العالم في هذا المجال. وأضاف أن الهيئة تعمل على تعزيز القطاع من خلال التطوير العلمي والمهني للمهارات المطلوبة في المجال ، ومن خلال تقديم الدعم اللازم لتعزيز البحث والتطوير في مجال تقنيات الفضاء.

وقال التميمي: “يسعدنا اليوم الانضمام إلى الاتحاد الدولي للفضاء لتعزيز مكانة المملكة عالمياً وتعزيز دورها الرائد في تطوير اقتصاد الفضاء على المستوى الدولي”.

وقالت السلطات إن الإعلان يأتي في إطار الجهود المبذولة لتعزيز دور المملكة في قطاع الفضاء على الصعيدين الإقليمي والدولي ، وتحفيز النمو وإلهام الأجيال القادمة. وأضافوا أن عضوية الاتحاد تمثل فصلاً جديداً للتعاون مع المجتمع الدولي لوضع وتطوير المبادئ والأطر التي من شأنها تعزيز القوانين الدولية وتعظيم الفوائد التي يتم الحصول عليها من قطاع الفضاء وتقنياته.

تأسست هيئة الفضاء السعودية بموجب مرسوم ملكي في أواخر عام 2018 لتحفيز البحوث والأنشطة الصناعية المتعلقة بالفضاء. في عام 2020 ، قال الأمير سلطان بن سلمان ، أول رائد فضاء سعودي وعربي ومسلم ، إن المملكة تخطط لاستثمار ثمانية مليارات ريال سعودي (2.1 مليار دولار) في برنامج الفضاء الوطني كجزء من رؤية 2030.

وقال: “في الوقت الذي نعيش فيه الآن ، أصبح الفضاء قطاعًا أساسيًا في الاقتصاد العالمي ، يلامس كل جانب من جوانب حياتنا على الأرض”. ومن المتوقع أن تنمو أعمال الفضاء واقتصاد الفضاء لتصل إلى تريليونات الريالات ونحن نمضي قدمًا.

“نعتقد أن هناك الكثير من الفرص الموجودة في قطاع الفضاء ونحن ، في المملكة العربية السعودية ، نعتزم الاستفادة من هذه الفرص على جميع المستويات.”

وأضاف الأمير أن المملكة تطمح إلى أن تكون لاعباً عالمياً رائداً في صناعة الفضاء مع تعزيز آفاق الأجيال القادمة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

ترجمة - Translate
Search this website