مساعي الهدنة باليمن مستمرة..غريفيث يلتقي مبعوث أميركا

اللقاء بحث أيضا نتائج زيارة غريفيث إلى صنعاء

في إطار الاستمرار في دفع المساعي الدولية من أجل وقف إطلاق النار باليمن، التقى المبعوث الأممي مارتن غريفيث اليوم الثلاثاء في الأردن، المبعوث الأميركي لليمن تيم ليندركينغ، بحسب ما أفادت وزارة الخارجية الأميركية.

كما أوضحت أن المبعوثين الأميركي والأممي عبرا عن التزامهما بضرورة التوصل لوقف إطلاق النار شامل في اليمن على الفور، من أجل تقديم الإغاثة الإنسانية الملحة. وأشارت إلى أن اللقاء بحث أيضا نتائج زيارة غريفيث إلى صنعاء

“اجماع الدبلوماسي غير عادي”
وكان مبعوث الأمم المتحدة دعا أمس الإثنين خلال زيارته صنعاء أطراف النزاع الى الاستفادة من الزخم الدبلوماسي الاقليمي والدولي لإنهاء
الحرب ووقف النار. وقال قبيل مغادرته العاصمة اليمنية “لقد اقترحنا عدة طرق لردم الهوة بين المتنازعين، وهناك قدر غير عادي من الإجماع الدبلوماسي لدعم هذه المقترحات.”

كما أضاف متحدثا للصحافيين في العاصمة الخاضعة لسيطرة الحوثيين “هناك طاقة دبلوماسية حقيقية لم تكن موجودة من قبل”.

يشار إلى أن غريفيث وليندركينغ أجريا خلال الأيام الماضية، جولات مكوكية في المنطقة لدفع جهودوقف النار إلى الأمام، فيما تحمل الحكومة اليمنية ميليشيات الحوثي مسؤولية عرقلة تلك الجهود.

يذكر أن السعودية كانت أعلنت قبل أشهر عن مبادرة لوقف النار وفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة بما يوائم “اتفاق استوكهولم”، لكن ميليشيات الحوثي عمدت إلى المماطلة، كما فعلت سابقا مع العديد من جهود ومبادرات السلام الدولية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

ترجمة - Translate
Search this website