موسكو: السودان لم ينسحب من اتفاق إقامة منشأة بحرية روسية

نائب وزير الخارجية الروسي: يمكن دائماً التوصل لحل وسط.. ولدى السودانيين بعض الأسئلة التي استجدت

أكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، اليوم الجمعة، أن السودان لم ينسحب من اتفاق مع روسيا لإقامة منشأة بحرية روسية هناك، حسب ما نقلته عنه وكالة “إنترفاكس” للأنباء.

وتابع بوغدانوف: “أعتقد أنه يمكن دائماً التوصل لحل وسط. لم ينسحبوا من الاتفاق ولم يسحبوا توقيعهم. لديهم بعض الأسئلة التي استجدت”.

من جهته، قال مصدر عسكري سوداني لقناة “العربية” اليوم، إن “الحكومة والجيش لم يقرا أي اتفاق عسكري مع روسيا”، مضيفاً: “أوضحنا لموسكو أن التفاهم بشأن مركز الدعم البحري غير ملزم”.

وأوضح المصدر أن “التفاهم مع موسكو بشأن مركز الدعم البحري كان مع النظام المباد”، معتبراً أن “أي اتفاقات عسكرية لا بد من إجازتها من الحكومة والمجلس التشريعي”.

وختم المصدر العسكري السوداني قائلاً: “تواصلنا مع موسكو مستمر ولن يتم تنفيذ أي تفاهمات سابقة”.

وكان السودان قد قال في وقت سابق من هذا الأسبوع، إنه يراجع الاتفاق المتعلق باستضافة قاعدة بحرية روسية على ساحل البحر الأحمر، وهو اتفاق تم التوصل إليه في عهد الرئيس المخلوع عمر البشير قبل الإطاحة به في انتفاضة شعبية في 2019.

ويسمح الاتفاق لروسيا بإنشاء قاعدة بحرية يصل قوامها إلى 300 جندي روسي، والاحتفاظ في الوقت ذاته بما يصل إلى أربع سفن بحرية، بما في ذلك السفن التي تعمل بالطاقة النووية، في بورتسودان على البحر الأحمر.

في المقابل، ستزود روسيا السودان بالأسلحة والمعدات العسكرية. ومن المقرر أن يستمر الاتفاق لمدة 25 عاماً، مع تمديد تلقائي لمدة 10 سنوات إذا لم يعترض عليها أي من الجانبين.

وتشير التصريحات السودانية حول الاتفاق، الذي لم يصادق عليه المجلس الوطني السوداني (البرلمان)، إلى أن الخرطوم تسعى إلى إدخال بعض التغييرات على الاتفاق.

وقال رئيس هيئة الأركان السوداني، الفريق محمد عثمان الحسين، لمحطة “النيل الأزرق” التلفزيونية مساء الثلاثاء الماضي، إن المفاوضات جارية مع المسؤولين الروس “لتحقيق مصالح السودان”.

وأضاف الحسين: “نتفاوض بشأن مراجعة محتملة لهذا الاتفاق لضمان مراعاة مصالحنا ومكاسبنا”.

من جانبه، قال المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ديمتري بيسكوف، للصحافيين الأربعاء الماضي، إن المسؤولين الروس والسودانيين يناقشون المسألة عبر القنوات الدبلوماسية.

وسعت موسكو منذ سنوات إلى وجود بحري منتظم في أجزاء مختلفة من العالم. للبحرية الروسية بالفعل وجود كبير في البحر المتوسط، مع قاعدة بحرية في ميناء طرطوس السوري، وهي حالياً المنشأة الوحيدة التي تمتلكها روسيا خارج الاتحاد السوفيتي السابق.

روسيا: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ كبيرة من أوكرانيا

روسيا: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ كبيرة من أوكرانيا

أعلنت لجنة التحقيق الروسية الخميس أن منفذي الهجوم على قاعة “كروكوس سيتي هول” قرب موسكو والذي خلف 143 قتيلاً، كانت…
نتنياهو يبلغ عائلات الجنود الأسرى: نستعد لدخول رفح

نتنياهو يبلغ عائلات الجنود الأسرى: نستعد لدخول رفح

أفادت صحيفة (تايمز أوف إسرائيل) اليوم الخميس أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أبلغ عائلات جنود محتجزين في غزة أن إسرائيل…
الجيش السوداني: سنحسم الفوضى وسنقاتل حتى آخر مرتزق

الجيش السوداني: سنحسم الفوضى وسنقاتل حتى آخر مرتزق

أكد عضو مجلس السيادة السوداني ونائب القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول شمس الدين كباشي اليوم الخميس أن الجيش في…

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate