إيران تعتقل عدة أشخاص بعد احتجاجات على بحيرة تجفيف

قالت وسائل إعلام رسمية ، اليوم الأحد ، إن الشرطة الإيرانية ألقت القبض على عدة أشخاص بتهمة الإخلال بالأمن بعد احتجاجهم على جفاف بحيرة كانت تعتبر في يوم من الأيام الأكبر في الشرق الأوسط.

بدأت بحيرة أورميا ، الواقعة في جبال شمال غرب إيران ، بالانكماش في عام 1995 بسبب مزيج من الجفاف الطويل ، واستخراج المياه للزراعة والسدود ، وفقًا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

أورميا ، واحدة من أكبر البحيرات “شديدة الملوحة” – أو فائقة الملوحة – في العالم ، تقع بين مدينتي تبريز وأورمية ، حيث يعتمد أكثر من ستة ملايين شخص على الزراعة حول شواطئها.

وكان رحيم جهانبخش قائد شرطة محافظة أذربيجان الغربية قد أبلغ عن الاعتقالات يوم الأحد

ووصف المشتبه بهم “بالعديد من العناصر الشريرة والمعادية ، الذين لم يكن لديهم سوى تدمير الممتلكات العامة وتعكير صفو أمن السكان” ، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وذكرت وكالة أنباء فارس ، السبت ، أن “عشرات الأشخاص في مدينتي نجدة وأورمية قد احتجوا على عدم اهتمام السلطات بجفاف بحيرة أرومية”.

وقالت وكالة فارس إن المحتجين رددوا هتافات في العاصمة الإقليمية أورميا تحذر من تقلص البحيرة.

وصرخ البعض “بحيرة أورميا تحتضر والبرلمان يأمر بقتلها” ، فيما صاح آخرون أن “بحيرة أروميا عطشان”.

عانت إيران القاحلة إلى حد كبير ، مثل البلدان المجاورة الأخرى ، من موجات جفاف وموجات حرارة مزمنة لسنوات ، والتي من المتوقع أن تزداد سوءًا مع تأثيرات تغير المناخ.

في الأشهر القليلة الماضية ، تظاهر آلاف الأشخاص ضد جفاف الأنهار ، لا سيما في وسط وجنوب غرب إيران.

بحيرة أورميا هي نظام بيئي مهم ، ونقطة توقف رئيسية للطيور المهاجرة ، وموطن للجمبري المستوطن وكذلك الأنواع الأخرى تحت الماء.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate