احتج عشرات الآلاف على انقلاب السودان وقتل 3 متظاهرين

القاهرة: خرج عشرات الآلاف من السودانيين إلى الشوارع في جميع أنحاء البلاد يوم السبت ، في أكبر احتجاج مؤيد للديمقراطية حتى الآن منذ أن سيطر الجيش على السيطرة في وقت سابق من هذا الأسبوع.
قال نقابة الأطباء إن ثلاثة متظاهرين قتلوا وأصيب العشرات – العديد منهم بالرصاص الحي – عندما فتحت قوات الأمن النار في عدة مواقع.

وهدد الانقلاب ، الذي أدانه المجتمع الدولي ، بعرقلة انتقال السودان المتقطع إلى الديمقراطية ، والذي بدأ بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير عام 2019. منذ ذلك الحين ، حكم القادة العسكريون والمدنيون في شراكة غير مستقرة.

كانت الجماعات المؤيدة للديمقراطية قد دعت إلى احتجاجات في جميع أنحاء البلاد يوم السبت للمطالبة بإعادة تشكيل الحكومة الانتقالية المخلوعة وإطلاق سراح شخصيات سياسية بارزة من الاعتقال.

حذرت الولايات المتحدة والأمم المتحدة رجل السودان القوي ، الجنرال عبد الفتاح برهان ، من أنهم يعتبرون معاملة الجيش للمتظاهرين بمثابة اختبار ، ودعوا إلى ضبط النفس.

ادعى البرهان أن الانتقال إلى الديمقراطية سيستمر على الرغم من الانقلاب العسكري ، قائلاً إنه سيعين حكومة تكنوقراط جديدة قريبًا. لكن الحركة المؤيدة للديمقراطية في السودان تخشى من أن الجيش ليس لديه نية لتخفيف قبضته ، وسوف يعين سياسيين يمكنه السيطرة عليهم.

ومن المتوقع أن يؤدي الإقبال الكبير يوم السبت إلى زيادة الضغط على الجنرالات الذين يواجهون إدانات من الولايات المتحدة ودول غربية أخرى لاستعادة حكومة يقودها مدنيون.

وبدأت الحشود في التجمع بعد ظهر اليوم السبت في العاصمة الخرطوم ومدينتها التوأم أم درمان. وهتف المتظاهرون “استسلموا يا برهان” و “ثورة ثورة”. ورفع البعض لافتات كتب عليها “العودة إلى الوراء مستحيل”.
وقد دعا إلى المظاهرات تجمع المهنيين السودانيين وما يسمى بلجان المقاومة. كان كلاهما في طليعة الانتفاضة التي أطاحت بالسلطان عمر البشير وحكومته الإسلامية في عام 2019. ودعوا أيضًا إلى تفكيك الجماعات شبه العسكرية وإعادة هيكلة الأجهزة العسكرية والاستخباراتية والأمنية.

قُتل المتظاهرون الثلاثة يوم السبت بالرصاص في أم درمان. قالت لجنة أطباء السودان ومتظاهرين إن أحدهم أصيب برصاصة في رأسه ، وآخر في بطنه ، وثالث في صدره.

وقالت اللجنة ، وهي جزء من تجمع المهنيين السودانيين ، إن قوات الأمن استخدمت الذخيرة الحية ضد المتظاهرين في أم درمان وما حولها.

وأضافت أنها أحصت أكثر من 110 جرحى بعضهم بطلقات نارية في الخرطوم وأم درمان ومحافظة القضارف الشرقية.

ونفت الشرطة السودانية استخدام الذخيرة الحية وقالت في بيان إن شرطيا أصيب بطلقات نارية. قالوا إنهم استخدموا الغاز المسيل للدموع لتفريق مجموعات المتظاهرين الذين زُعم أنهم هاجموا قواتهم و “مواقع مهمة”. ولم يخض البيان في التفاصيل.

من جهة أخرى ، أطلقت القوات الأمنية الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين أثناء محاولتهم عبور جسر المنشية على نهر النيل للوصول إلى وسط الخرطوم ، بحسب ما قاله المتحدث باسم نقابة المهنيين محمد يوسف المصطفى.

وقال أثناء مسيرة في احتجاج في المنطقة: “لا وساطة لتقاسم السلطة مع المجلس العسكري مرة أخرى”.

كما اندلعت احتجاجات مناهضة للانقلاب في مناطق أخرى ، منها مدينة بورسودان المطلة على البحر الأحمر وكسلا بشرق السودان وعبيد بمحافظة شمال كردفان ، بحسب ناشطين.

قال نشطاء إنه مع حلول الليل ، طاردت قوات الأمن بملابس مدنية المتظاهرين في الخرطوم وأمدرمان لمنعهم من الاعتصام. في بعض الأحياء ، أغلق المتظاهرون الطرق بحواجز مؤقتة.

وفي وقت سابق يوم السبت ، أغلقت القوات الأمنية الطرق الرئيسية والجسور التي تربط أحياء الخرطوم. تم تشديد الإجراءات الأمنية في وسط المدينة وخارج مقر الجيش ، موقع اعتصام كبير خلال انتفاضة 2019.
منذ استيلاء الجيش على السلطة ، كانت الاحتجاجات في الشوارع يومية.

مع حوادث إطلاق النار الدامية التي وقعت يوم السبت ، ارتفع العدد الإجمالي للقتلى على أيدي قوات الأمن منذ الانقلاب إلى 12 ، بحسب لجنة أطباء السودان ونشطاء. وأصيب أكثر من 280 آخرين. أطلقت القوات الذخيرة الحية والرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع على المتظاهرين المناهضين للانقلاب ، وضربت المتظاهرين بالعصي في الأيام الأخيرة.
في غضون ذلك ، لا تزال المحادثات جارية لمحاولة التخفيف من حدة الأزمة.

في وقت متأخر من يوم الجمعة ، التقى مبعوث الأمم المتحدة الخاص للسودان ، فولكر بيرثيس ، مع الجنرال محمد حمدان دقلو ، زعيم انقلاب يُنظر إليه على أنه مقرب من البرهان. يقود دقلو قوات الدعم السريع المرهوبة الجانب ، وهي وحدة شبه عسكرية تسيطر على شوارع الخرطوم ولعبت دورًا رئيسيًا في الانقلاب.

وقال إن مهمة الأمم المتحدة الانتقالية في السودان تسهل الحوار بين كبار الجنرالات والقادة المدنيين. قال بيرتيس إن هذا “يبقى السبيل الوحيد نحو حل سلمي للأزمة الحالية”.

قال مسؤول عسكري سوداني ، السبت ، إن لجنة وطنية تدعمها الأمم المتحدة بدأت اجتماعات منفصلة مع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك والبرهان لإيجاد أرضية مشتركة.

وقال المسؤول إن حمدوك طالب بالإفراج عن جميع المسؤولين الحكوميين والشخصيات السياسية الذين اعتقلوا منذ الانقلاب. وقال المسؤول إن البرهان أعطى موافقة مبدئية للإفراج عن “معظم” المعتقلين ، لكنه رفض الإفراج عن آخرين ، بمن فيهم خالد عمر ، وزير شؤون مجلس الوزراء ، قائلا إنهم يواجهون اتهامات بتحريض القوات على التمرد.
تحدث المسؤول بشرط عدم الكشف عن هويته لأنه غير مصرح له بنشر المعلومات.

في غضون ذلك ، قالت الأمم المتحدة إنها تراقب عن كثب رد قوات الأمن يوم السبت.

وقال كليمان نيالتسوسي فولي ، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات: “سيُحاسبون بشكل فردي على أي استخدام مفرط للقوة ضد المتظاهرين”.

وزعم البرهان أن عملية الاستيلاء كانت ضرورية لمنع اندلاع حرب أهلية ، مشيرًا إلى ما وصفه بانقسامات متزايدة بين الجماعات السياسية. ومع ذلك ، جاء الاستيلاء قبل أقل من شهر من تسليمه بعض السلطة إلى أحد المدنيين.

نصب البرهان نفسه على رأس المجلس العسكري الذي قال إنه سيحكم السودان حتى انتخابات يوليو 2023. ويقول مراقبون إنه من المشكوك فيه أن يسمح الجيش بالانتقال الكامل إلى الحكم المدني ، حتى لو كان ذلك فقط لمنع الإشراف المدني على المقتنيات المالية الكبيرة للجيش.

Arab News

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate