اعتقال 7 نقابيين.. تزامنا مع احتجاجات المعلمين في عموم إيران

اعتقلت القوات الأمنية الإيرانية 7 معلمين من النشطاء النقابيين في 3 مدن إيرانية بما فيها العاصمة طهران، اليوم الاثنين 31 يناير (كانون الثاني).

جاء ذلك بعد يومين من الإضراب عن التدريس في المدارس، تزامنا مع احتجاجات المعلمين في إيران.

وأعلن محمد حبيبي، المتحدث باسم نقابة المعلمين في إيران أنه تزامنا مع تجمعات اليوم الاثنين، تم اعتقال عدد من المعلمين الناشطين في نقابات المعلمين، بمن فيهم جبار دوستي من مدينة ماريوان، ومحمد علي زحمتكش، وأصغر أميرزاردكان، وقهرمان كياني من شيراز، وأحمد حيدري وأحمدي وداوودي من طهران.

كما أفادت تقارير واردة من داخل إيران في وقت سابق بارتفاع ضغوط القوات الأمنية الإيرانية على النشطاء في نقابة المعلمين واستدعاء واعتقال بعضهم، واستُدعي العديد من الأفراد من الجمعيات النقابيّة إلى شرطة الأمن أو جهاز المخابرات.

وداهمت القوات الأمنية، صباح أمس الأحد، منزل شعبان محمدي، عضو نقابة المعلمين في كردستان- ماريوان، وقامت باعتقال هذا الناشط النقابي ونقلته إلى مكان مجهول.

كما أعلن الفرع الرابع لمحكمة الثورة في مدينة كرج، اليوم الاثنين، عن إصدار الحكم بالسجن 4 سنوات و6 أشهر على جعفر إبراهيمي، مفتش مجلس تنسيق نقابات المعلمين في إيران.

وبحسب الصور المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، انعقد هذا التجمع اليوم الاثنين في عدة مدن مثل طهران وعيلام وهمدان وكرمنشاه وشيراز وشاهين شهر ويزد وإقليد وبوشهر ونوشهر وتبريز.

وفي طهران، تجمع المعلمون المحتجون أمام مبنى البرلمان، وفي المدن الأخرى، تجمع المعلمون أمام دوائر التربية والتعليم.

ورفع المعلمون شعارات للمطالبة بحقوقهم، ومنها: “انهض أيها المعلم – دافع عن حقك”، و”البرلمان الثوري يعطي الوعود الكاذبة”، و”يجب إطلاق سراح المعلم السجين”، و”الموت للكذاب” و”لو كانت هناك عدالة، لما كان المعلم هنا”.

وفي وقت سابق، قال محمد حبيبي، المتحدث باسم نقابة المعلمين، إنه على الرغم من اعتقالات المعلمين والضغوط والتهديدات، سيتظاهر المعلمون في جميع أنحاء البلاد لليوم الثالث علی التوالي، واليوم الاثنين، للاحتجاج على “عدم تطبيق مساواة رواتب المتقاعدين، وعدم تنفيذ قانون تصنيف المعلمين، واعتقالهم، ورفع دعاوى القضايا ضد النشطاء النقابيين”.

وخلال يومي السبت والأحد، اعتصم المعلمون في جميع أنحاء البلاد داخل المدارس بناء على دعوة المجلس التنسيقي لنقابات المعلمين.

وكان حبيبي قد قال إن اليوم الأول من الاعتصام جرى في أكثر من 250 مدينة ومقاطعة وقرية، واليوم الثاني من اعتصام المعلمين الإيرانيين العام جری في أكثر من 300 مدينة ومنطقة وقرية في عموم إيران.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate