الجماعات الموالية لإيران هي الخاسر الأكبر في نسبة التصويت المنخفضة القياسية في العراق

الجماعات الموالية لإيران هي الخاسر الأكبر في نسبة التصويت المنخفضة القياسية في العراق

نقلاً عن موقع Arab News

ظهر تحالف من المرشحين العراقيين يمثلون الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران المجاورة، باعتباره الخاسر الأكبر في الانتخابات الوطنية في البلاد، وفقا لنتائج جزئية نشرت يوم الاثنين.

وأظهرت النتائج ، التي نُشرت على التوالي على الإنترنت، أن كتلة رجل الدين الشيعي الشعبوي مقتدى الصدر احتفظت بأكبر عدد من المقاعد في البرلمان، وتصدرت في العديد من محافظات العراق البالغ عددها 18 محافظة، بما في ذلك العاصمة بغداد. ويبدو أن الصدر، الزعيم المنشق لقيادته تمردا ضد القوات الأمريكية بعد غزو عام 2003، زاد مقاعد حركته في البرلمان المؤلف من 329 عضوا من 54 في 2018 إلى أكثر من 70.

بعد فرز 94 في المائة من صناديق الاقتراع ، لم تظهر أي من الكتل السياسية المتنافسة في طريقها للفوز بأغلبية في البرلمان وبالتالي تعيين رئيس للوزراء. لكن في ظل النتائج الحالية ، ستكون كتلة الصدر قادرة على لعب دور قيادي في المساومة السياسية لإيجاد مرشح حل وسط ووضع الأجندة السياسية للسنوات الأربع المقبلة.

تفوق مرشحو الصدر على مرشحي إيران المفضلين من تحالف فتح ليخرجوا أولاً ، بحسب النتائج الأولية. يتألف تحالف الفتح ، الذي يقوده الزعيم شبه العسكري هادي العامري ، من أحزاب وتتبع لقوات الحشد الشعبي ، وهي مجموعة شاملة من الميليشيات الشيعية الموالية لإيران في الغالب. برز التحالف خلال الحرب ضد تنظيم داعش السني المتطرف. وتضم بعض الفصائل الأكثر تشددًا المدعومة من إيران ، مثل ميليشيا عصائب أهل الحق.

ولم يتضح على الفور يوم الاثنين عدد المقاعد التي خسرها تحالف فتح من بين 48 مقعدا حصلوا عليها في 2018.

وبلغت نسبة إقبال الناخبين 41 في المئة ، وهو انخفاض قياسي في حقبة ما بعد صدام حسين مما يشير إلى انعدام الثقة على نطاق واسع بقادة البلاد والتصويت لانتخاب برلمان جديد. هذا أقل من 44 في المائة في انتخابات 2018 ، والتي كانت أدنى مستوى على الإطلاق.

ومع ذلك ، هنأ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الشعب العراقي “على الطريقة التي جرت بها الانتخابات”. ودعا إلى التزام الهدوء فور إعلان النتائج وإجراء مناقشات سياسية حول تشكيل حكومة جديدة يتم إجراؤها في “بيئة يسودها السلام والأمن والهدوء”.

وأجريت انتخابات نهاية الأسبوع قبل أشهر من الموعد المحدد لها كتنازل عن انتفاضة شعبية يقودها الشباب ضد الفساد وسوء الإدارة. لكن التصويت شابه حالة من اللامبالاة واسعة النطاق ومقاطعة العديد من نفس النشطاء الشباب الذين احتشدوا في شوارع بغداد والمحافظات الجنوبية في العراق أواخر عام 2019 ، مطالبين بإصلاحات شاملة وإجراء انتخابات جديدة.

وتظاهر عشرات الآلاف في أواخر عام 2019 ومطلع عام 2020 ، وواجهتهم قوات الأمن بإطلاق الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع. قُتل أكثر من 600 شخص وجُرح الآلاف في غضون بضعة أشهر فقط.

على الرغم من أن السلطات استسلمت ودعت إلى إجراء انتخابات مبكرة ، إلا أن عدد القتلى والقمع القاسي – بالإضافة إلى سلسلة من الاغتيالات المستهدفة ومحاولات القتل – دفعت العديد من المتظاهرين إلى المطالبة لاحقًا بمقاطعة التصويت.

كما احتدم العديد من النشطاء الشباب الذين شاركوا في احتجاجات 2019 ضد النفوذ الإيراني الشديد في السياسة العراقية ، بما في ذلك الميليشيات المسلحة التي تنافس سلطة الدولة. ألقى كثيرون باللوم على الميليشيات لمشاركتها مع قوات الأمن في قمع الاحتجاجات بوحشية ، وربما لعبت دورًا في الأداء الضعيف لفتح.

الصدر ، وهو زعيم قومي يرتدي عمامة سوداء ، مقرب أيضًا من إيران ، لكنه يرفض علنًا نفوذها السياسي.

كانت الانتخابات السادسة التي أجريت منذ سقوط صدام حسين بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في عام 2003. وكان الكثيرون متشككين في أن المرشحين المستقلين من الحركة الاحتجاجية يتمتعون بفرصة ضد الأحزاب والسياسيين الراسخين ، وكثير منهم مدعومون من أصحاب النفوذ. مليشيات مسلحة.

وأظهرت النتائج الأولية دخول العديد من المرشحين المستقلين إلى البرلمان ، على الرغم من عدم معرفة عدد المقاعد على الفور.

كان هناك إحجام واضح بين الشباب العراقي – أكبر فئة ديموغرافية في البلاد – للخروج والتصويت. أعرب الكثيرون عن وجهات نظر مفادها أن النظام محصن ضد الإصلاح وأن الانتخابات لن تعيد إلا الوجوه والأحزاب نفسها المسؤولة عن الفساد وسوء الإدارة اللذين ابتلي بهما العراق لعقود. وأدت المشاكل إلى انهيار البنية التحتية في البلاد وتزايد الفقر وارتفاع معدلات البطالة.

بموجب قوانين العراق ، يحق للحزب الذي يفوز بأكبر عدد من المقاعد اختيار رئيس الوزراء المقبل في البلاد ، لكن من غير المرجح أن يتمكن أي من الائتلافات المتنافسة من الحصول على أغلبية واضحة. سيتطلب ذلك عملية مطولة تتضمن مفاوضات خلف الكواليس لاختيار رئيس وزراء توافقي والاتفاق على حكومة ائتلافية جديدة.

لعب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي دورًا رئيسيًا كوسيط في أزمات المنطقة ، لا سيما بين الخصمين الإقليميين إيران والسعودية. سيراقب الكثيرون في المنطقة وخارجها لمعرفة ما إذا كان سيؤمن فترة ولاية ثانية.

كما سينتخب البرلمان الجديد الرئيس المقبل للعراق.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate