الدفاع الروسية: حققنا أهداف المرحلة الأولى من العملية العسكرية في أوكرانيا

خمسة وثلاثون يوماً تمر، اليوم الأربعاء، منذ أن انطلقت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، مخلفة دمارا كبيرا بالمدن الأوكرانية جراء القصف الروسي، إضافة إلى سقوط مئات القتلى والجرحى، وتشريد الآلاف من الأوكرانيين.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن العملية العسكرية في أوكرانيا حققت أهداف المرحلة الأولى وأن قواتهم أجبرت أوكرانيا على حشد قواتها في محيط المدن الكبرى.

وطال قصف روسي مبنى للصليب الأحمر في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة في جنوب أوكرانيا، حسبما أعلنت كييف، الأربعاء، حيث حذر مسؤولون من كارثة إنسانية وشيكة.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن القوات الروسية تركز جهودها على محاصرة القوات الأوكرانية شرق البلاد.

وقالت أمينة المظالم الأوكرانية ليودميلا دنيسوفا في بيان نشر على مواقع التواصل الاجتماعي: “في ماريوبول، استهدف المحتلون مبنى تابعًا للجنة الدولية للصليب الأحمر”، مضيفة أن المبنى استُهدف بغارات جوية وبالمدفعية، نقلا عن فرانس برس.

هذا وأكدت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، الأربعاء، أن الروس كثفوا أنشطتهم حول بلدة إيزيوم الواقعة إلى الجنوب من خاركيف، بعد إعادة انتشار بعض الوحدات من مناطق أخرى.

وأضاف أن القوات الروسية كثفت قصفها وهجماتها في منطقة دونيتسك شرقا، مع التركيز على محاولة السيطرة على ماريوبول وبوباسنا وروبيجني.

بدوره، قال الجيش الروسي إنه حوّل تركيزه إلى منطقة دونباس، قلب أوكرانيا الصناعي الواقع شرقا، حيث يقاتل الانفصاليون الذين تدعمهم موسكو القوات الأوكرانية منذ عام 2014.

كما تعرضت تشيرنيهيف في شمال أوكرانيا لقصف “طوال الليل”، كما أعلن حاكم المدينة رغم إعلان موسكو أنها ستقلص نشاطها العسكري في هذه المنطقة. وأعلن فياتشيسلاف تشاوس على “تليغرام “أن “تشيرنيهيف تعرضت للقصف طوال الليل” بالمدفعية والطيران، موضحا أن بنى تحتية مدنية دمرت، وأن المدينة لا تزال بدون كهرباء أو ماء.

وقال حاكم منطقة لوغانسك بشرق أوكرانيا سيرغي غايداي على “تليغرام”، إن مدفعية ثقيلة قصفت مناطق سكنية في مدينة ليسيتشانسك صباح اليوم الأربعاء. وقال: “تضرر عدد من المباني الشاهقة. يجري التحقق من المعلومات بشأن الضحايا.. انهار كثير من المباني. يحاول رجال الإنقاذ إنقاذ أولئك الذين ما زالوا على قيد الحياة”.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها دمرت مستودعات وقود كبيرة في مقاطعة خميلنيتسكي بغرب أوكرانيا، كانت تستخدم لتوفير الوقود للمركبات المدرعة للقوات الأوكرانية في دونباس.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate