حزب الله مسؤول عن الخلاف بين لبنان والسعودية ، بحسب الرئيس الحريري

القاهرة (رويترز) – قال رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري يوم الجمعة إن حزب الله المدعوم من إيران مسؤول عن الخلاف مع السعودية ودول الخليج الأخرى.

وقال الحريري في تغريدة على تويتر “المسؤولية في هذا الصدد أولا وقبل كل شيء تقع على عاتق حزب الله وعدائه المعلن للعرب ودول الخليج العربي”.

وأصدر البيان بعد أن استدعت السعودية سفيرها من لبنان “للتشاور” وأمرت المبعوث اللبناني في الرياض بالمغادرة خلال 48 ساعة يوم الجمعة. كما حظرت المملكة العربية السعودية المنتجات اللبنانية من المملكة.

جاءت تصرفات الرياض رداً على تعليقات أدلى بها وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي بشأن التدخل العسكري بقيادة السعودية في اليمن. قال قرداحي ، المذيع السابق في شركة الإذاعة السعودية MBC ، إن ميليشيا الحوثي اليمنية كانت تدافع عن نفسها فقط ضد العدوان.

شكلت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والعديد من الدول العربية الأخرى تحالفًا في عام 2015 للمساعدة في استعادة الحكومة اليمنية الشرعية التي أطاح بها الحوثيون. منذ ذلك الحين ، كانت الميليشيا المدعومة من إيران تطلق صواريخ باليستية وصواريخ وطائرات مسيرة محملة بالمتفجرات ضد أهداف مدنية في المملكة العربية السعودية.

الخلاف هو أحدث تحد تواجه حكومة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي التي تعاني بالفعل من الشلل السياسي بسبب خلاف حول التحقيق في انفجار ميناء بيروت.

ويهدد الخلاف بالتوسع ليشمل المزيد من دول الخليج حيث تطلب البحرين أيضا من سفير لبنان المغادرة بعد القرار السعودي بوقت قصير.

وذكر بيان لمكتبه أن ميقاتي طلب منه في اتصال هاتفي مع كرداحي مساء الجمعة أن يضع المصلحة الوطنية في المقام الأول و “اتخاذ القرار الصحيح لإصلاح العلاقات العربية مع لبنان”.

وقالت مصادر مطلعة على الأمر لرويترز إن التصعيد السعودي يزيد الضغط على كرداحي للاستقالة لتجنب المزيد من العواقب.

وجدد ميقاتي في وقت سابق التزام حكومته بعلاقات جيدة مع المملكة العربية السعودية ودعا الشركاء العرب إلى وضع الأزمة الأخيرة وراءهم لكنه امتنع عن الإعلان عن إجراءات ملموسة لمعالجة الأزمة.

وقال البيان “كما نناشد القادة العرب الشقيقين العمل والمساعدة لتجاوز هذه الأزمة حفاظا على التلاحم العربي”.

وقال قرداحي إن العرض تم تسجيله قبل نحو شهر من توليه منصبه وإنه لن يستقيل بسبب الحادث ، مما نال إشادة حزب الله.

كان ميقاتي يأمل في تحسين العلاقات مع دول الخليج العربية التي توترت منذ سنوات بسبب النفوذ الذي تمارسه في بيروت جماعة حزب الله الشيعية المدعومة من إيران.

وجاء في بيان للرياض نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) أن “سيطرة حزب الله الإرهابي على صنع القرار في الدولة اللبنانية جعلت لبنان ساحة لتنفيذ مشاريع لدول لا تتمنى الخير للبنان وشعبه”.

في أبريل ، حظرت المملكة العربية السعودية جميع واردات الفواكه والخضروات من لبنان ، وألقت باللوم في زيادة تهريب المخدرات.

وزاد الحظر من المشاكل الاقتصادية في لبنان ، الذي يعيش بالفعل في خضم واحدة من أعمق الأزمات المالية في العصر الحديث.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate