ردع إيران وبرنامجها أولوية.. بايدن يعد إسرائيل بوثيقة

في خضمّ مشاوراته المقررة مع المسؤولين الإسرائيليين أثناء زيارته القصيرة التي يبدأها اليوم، أفادت وسائل إعلام عبرية بأن الرئيس الأميركي جو بايدن سيوقّع وثيقة في تل أبيب بخصوص إيران.

في التفاصيل، ذكرت المعلومات أن بايدن سيتّفق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، على تعاون أمني بشأن عدة قضايا، أهمها التزام الولايات المتحدة بعدم السماح لإيران بامتلاك أسلحة نووية، واستخدام جميع مكونات القوة المشتركة لضمان ذلك.

ضمان استخدام كامل القوة لردع إيران

كما نقلت التقارير عن مسؤول سياسي إسرائيلي أن القضية الإيرانية على رأس أولويات الأمن القومي الإسرائيلي، مشدداً على أن تل أبيب تستشعر خطر مواصلة إيران التوسع بمجالها النووي.

وأضاف أن بايدن سيتعهد بتكثيف التعاون مع تل أبيب من أجل استخدام كل الوسائل والقوة لإيقاف إيران عن إرهابها المستمر في المنطقة، وفق ما نقلته عنه صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية.

كذلك أوضحت أن من بين أهم الأولويات التي ستطرحها وزارة الدفاع الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي أثناء زيارة بايدن، هي الحصول على أنظمة الدفاع الصاروخي، ومناقشة قضية إيران ووكلائها في جميع أنحاء الشرق الأوسط، إضافة إلى الحصول على طائرات هليكوبتر جديدة.
زيارة قصيرة

يشار إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن، كان غادر العاصمة واشنطن متوجها إلى الشرق الأوسط، في زيارة رسمية تبدأ الأربعاء، تشمل إسرائيل والضفة الغربية والمملكة العربية السعودية.

وأعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن يرافق الرئيس.

كما أضاف أن بايدن سيجري مشاورات مع المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين، قبل التوجه إلى السعودية.

ويصل بايدن اليوم إلى إسرائيل والضفة الغربية في زيارته القصيرة المستمرة يومين، ثم سيتوجه بعد ذلك إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في قمة مع قادة دول الخليج العربي، بمشاركة مصر والأردن والعراق.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate