زعماء لبنانيون ينددون بخطاب زعيم حزب الله المناهض للسعودية

بيروت: استنكر الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي والعديد من السياسيين التهديدات التي أطلقها زعيم حزب الله حسن نصر الله ضد السعودية.

تجاوز نصرالله الخط الأحمر الذي رسمه لبنان حفاظا على علاقاته مع المملكة ، واستهدف مئات الآلاف من اللبنانيين العاملين في الخليج بهجومه على المملكة.

واتهم “كل من يصادق اميركيين في لبنان والمنطقة بانه متآمر”.

وقال عون ، الثلاثاء ، إن “اللبنانيين حريصون على الحفاظ على علاقات لبنان العربية والدولية ، لا سيما مع دول الخليج ، وفي مقدمتها السعودية”.

وسارع ميقاتي بالرد على هجوم نصرالله على المملكة قائلاً: “تصريحاته لا تمثل موقف الحكومة اللبنانية والأغلبية الساحقة من الشعب اللبناني. ليس من مصلحة لبنان الإساءة إلى أي دولة عربية وخاصة دول الخليج “.

وأضاف: “بينما ندعو حزب الله ليكون جزءًا من الأمة اللبنانية المتنوعة وأن يظهر انتمائه للبنان ، فإن قيادته تتعارض مع هذا الاتجاه بمواقف تضر بعلاقات لبنان ولبنان مع دوله الشقيقة”.

وطالب ميقاتي الجميع “بالرحمة على هذا البلد وحمايته من الجدل غير المجدي ووقف الخطاب السياسي والمذهبي البغيض”.

خلال لقاء مع قائد الجيش اللبناني. وقال العماد جوزاف عون ، الثلاثاء ، إن الجيش سيكون المدافع الأول عن لبنان والمؤسسة الأولى التي تمثل الانصهار الحقيقي بين كل اللبنانيين ، لأن الجيش هو حامي البلاد.

وردًا على تصريحات نصر الله ، قال الرئيس الأسبق ميشال سليمان: “هل اتخذ هذا الموقف نيابة عن إيران؟ غالبية اللبنانيين يرفضون هذا الموقف ويعتقدون أنه سيلحق ضررا كبيرا بلبنان ويدمر العلاقة مع السعودية التي تحب لبنان بإيثار “.

وقال رئيس الوزراء الأسبق فؤاد السنيورة: “تصريحات نصرالله جريمة بحق لبنان ومصالحه الوطنية معرضة للخطر”.

وقال إن خطاب نصرالله ضد المملكة كان “ظالما وفاسقا ويخنق لبنان أكثر”.

وأضاف السنيورة: “إنه خطاب إيراني يعكس نفاد صبر إيران تجاه الصراع المستمر والصدام مع الولايات المتحدة في المحادثات النووية في فيينا”.

وخاطب رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري نصرالله في تغريدة قال فيها: “إصراركم على مهاجمة السعودية وقادتها اعتداء مستمر على لبنان ودوره ومصالح شعبه. لم تهدد السعودية الدولة اللبنانية مع اللبنانيين الذين يعملون ويقيمون في المملكة منذ عقود.

لقد رحبت السعودية ودول الخليج العربي جميعها باللبنانيين ووفرت لهم فرص عمل وحياة كريمة. إن من يهدد اللبنانيين بمعيشتهم واستقرارهم وتقدمهم هم من يريدون جعل الدولة اللبنانية رهينة إيران ووكلائها في سوريا والعراق واليمن ولبنان “.

وأضاف: “الكل يعلم أن التاريخ لن يكون لطيفا مع حزب يبيع عروبه ووطنه ومصالح أبنائه مقابل حفنة من الشراكات في حروب المنطقة”.

ووصف مفتي لبنان الشيخ عبد اللطيف دريان ، في بيان صادر عن دار الفتوى ، أعلى سلطة سنية في لبنان ، خطاب نصر الله بأنه “وقاحة وجرائم موجهة نحو المملكة”.

وجددت دار الفتوى “دعمها لموقف ميقاتي في هذا الصدد”.

وقال النائب عن كتلة المستقبل محمد الحجار: “حزب الله ليس بيادق في لبنان فحسب ، بل يصر على ذبح البلاد”.

وعبر النائب عن الحزب الديمقراطي اللبناني بلال عبد الله عن قلقه من “استخدام لبنان على طاولة مفاوضات القوى المتنفذة”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate