فرقاطات ومقاتلات رافال.. صفقة فرنسية يونانية على وقع توتر تركي

توقع فرنسا واليونان، الخميس، عقدا لبيع 3 فرقاطات للدفاع والتدخل و6 مقاتلات رافال، ضمن عقدين يشكلان تعزيزا جديدا للتعاون العسكري.

وعلى خلفية توتر مع تركيا المجاورة، قررت اليونان السنة الماضية تعزيز قدرتها العسكرية وطلبت من فرنسا 24 مقاتلة رافال وثلاث فرقاطات بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 5,5 مليار يورو.

بحضور مدير عام المجموعة البحرية “نافال غروب” بيار-اريك بوميليه، ستوقع وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي ونظيرها اليوناني نيكوس بانايوتوبولوس أولا عقدا يتعلق بالفرقاطات الثلاث ستصنعها “المجموعة البحرية” في لوريان بغرب فرنسا على أن تسلم للبحرية اليونانية في 2025 و2026. هناك خيار لشراء فرقاطة رابعة.

ويحضر أيضا مدير عام مجموعة داسو للطيران إريك ترابيه لتوقيع عقد ثان يتعلق بتسليم ست طائرات رافال جديدة إضافية، كان تم توقيع صفقة لبيع 18 من هذه المقاتلات السنة الماضية بينها سبع تم تسليمها إلى اليونان.

يأتي توقيع هذه العقود التي تبلغ وحدها أكثر من ثلاثة مليارات يورو في وقت يبدو أن العلاقات تهدأ بين اليونان وتركيا، اللتين وعدتا بالتعاون بشكل إضافي في مواجهة الحرب في أوكرانيا.

وكانت اليونان وفرنسا بدأتا بتعزيز تعاونهما العسكري في صيف 2020 للتصدي للمحاولات التركية للتنقيب عن الغاز في المناطق المتنازع عليها بشرق البحر المتوسط.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أبرم البلدان “شراكة استراتيجية” في باريس، مؤكدين عزمهما على تعزيز أوروبا الدفاعية.

وانتقدت أنقرة الاتفاق الفرنسي-اليوناني عدة مرات، معتبرة أنه يهدد “السلام والاستقرار الإقليميين”.

لكن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس أكد في فبراير/شباط أمام البرلمان اليوناني أن تحديث الجيش اليوناني يهدف إلى “تعزيز ترسانة البلاد”.

لكن قمة “غير متوقعة” في إسطنبول بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء اليوناني “ساهمت في تحسين العلاقات الثنائية بسبب الحرب في أوكرانيا”، كما قال خريستوس روزاكيس نائب رئيس المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان سابقا لوكالة فرانس برس.

ستوقع العقود الخاصة بالفرقاطات ومقاتلات الرافال الإضافية بعد ظهر الخميس عشية العيد الوطني اليوناني على سفينة آفيروف، وهي سفينة متحف ترمز إلى التاريخ البحري اليوناني ترسو في فاليرون، وهي منطقة بحرية بضواحي أثينا.

يحتفل اليونانيون في 25 مارس/آذار ببداية حرب الاستقلال عن الإمبراطورية العثمانية عام 1821، ولهذه المناسبة توقفت حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول قبالة مرفأ بيرايوس.

سيتوجه الوزيران ورئيسا المجموعتين الفرنسيتين إلى هناك بعد توقيع العقد الخميس.

ستقلع طائرات الرافال الجمعة من حاملة الطائرات شارل ديغول قبالة كريت للمشاركة في العرض العسكري التقليدي، الذي ينظم في أثينا وتحضره فلورنس بارلي للمرة الثانية على التوالي.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate