فرنسا تحذر إيران من الموقف “الزائف” في المفاوضات النووية

باريس: حذر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان إيران يوم الجمعة من المجيء إلى الجولة المقبلة من المحادثات بشأن إحياء الاتفاق النووي لعام 2015 بموقف تفاوضي “زائف” ، بعد يوم من حث باريس مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة على ذلك. إرسال رسالة صعبة إلى إيران.

كانت طهران قد ردت في وقت سابق على باريس بالقول إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، التي تتحقق من امتثال طهران لاتفاق 2015 مع القوى العالمية الذي يحد من برنامج طهران النووي ، يجب أن تكون “خالية من أي سلوك سياسي”.

وسلطت التصريحات الضوء على التوتر المتزايد قبل استئناف الولايات المتحدة وإيران والقوى العالمية للمفاوضات غير المباشرة بشأن إحياء الاتفاق في 29 نوفمبر تشرين الثاني ، بعد خمسة أيام من اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ويقول دبلوماسيون غربيون إن الوقت ينفد لإحياء الاتفاقية ، التي تخلى عنها الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب في 2018 ، مما أثار استياء القوى العالمية الأخرى المشاركة – بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا.

وعقدت ست جولات من المحادثات غير المباشرة بين أبريل نيسان ويونيو حزيران. وتوقفت المفاوضات بعد انتخاب الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي الذي قال إن إيران لن تتراجع عن المحادثات.

حذرت باريس طهران مما يعتبره دبلوماسيون أمريكيون وأوروبيون مطالب غير واقعية ، بما في ذلك دعوة لإسقاط جميع العقوبات الأمريكية والأوروبية المفروضة منذ عام 2017.

وقال وزير الخارجية لصحيفة لوموند إن باريس تريد أولا تحديد ما إذا كانت المحادثات ستستأنف حيث انتهت في يونيو حزيران.

وقال في إشارة إلى اتفاق 2015: “إذا كانت هذه المناقشة صورية ، فسنضطر إلى اعتبار خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPoA) فارغة” ، في إشارة إلى اتفاق 2015.

إن الولايات المتحدة مستعدة للعودة إلى المفاوضات حيث توقفت في حزيران (يونيو) ، حتى يمكن الانتهاء منها بسرعة. سنقيم اعتبارًا من اليوم التاسع والعشرين وفي الأيام التالية ما إذا كانت هذه أيضًا هي الإرادة الإيرانية.

قالت فرنسا يوم الخميس إنه ينبغي إرسال رسالة قوية إلى إيران بشأن أنشطتها النووية وقلة التعاون.

حذر المبعوث الأمريكي لإيران من أن طهران تقترب من نقطة اللاعودة لإحياء الاتفاق النووي بعد أن عززت مخزونها من اليورانيوم المخصب قبل استئناف المحادثات هذا الشهر.

قال روبرت مالي إن إيران تخاطر بجعل من “المستحيل” جني أي فائدة من استئناف الاتفاقية ، التي كانت معلقة منذ انسحاب الرئيس دونالد ترامب في عام 2018.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate