متظاهرون مؤيدون لإيران ينظمون مظاهرة جديدة في بغداد بعد الاشتباك الدامي

بغداد (رويترز) – نظم مئات من أنصار الفصائل الموالية لإيران مظاهرة جديدة يوم السبت في العاصمة العراقية احتجاجا على نتائج انتخابات الشهر الماضي بعد يوم من مقتل محتج واحد على الأقل في اشتباك مع الشرطة.

وتأتي المظاهرات في الوقت الذي تتفاوض فيه الأحزاب السياسية العراقية العديدة لتشكيل ائتلافات وتعيين رئيس وزراء جديد بعد انتخابات 10 أكتوبر.

وشهدت النتائج الأولية أن تحالف الفتح ، الذراع السياسية لشبكة الحشد الشعبي شبه العسكرية الموالية لإيران ، يعاني انخفاضًا كبيرًا في مقاعده البرلمانية.

وندد أنصار الجماعة بالنتيجة ووصفوها بأنها “تزوير” وقال المحلل السياسي العراقي إحسان الشمري إن الاحتجاجات الموالية للحشد تهدف إلى تعزيز موقفه التفاوضي خلال عملية مساومة التحالف.

في جو هادئ بعد يوم من التوترات المميتة ، تجمع أنصار الحشد عند أحد المداخل الأربعة للمنطقة الخضراء شديدة الحراسة ، والتي تضم مباني حكومية والسفارة الأمريكية.

كان المتظاهرون قد جلبوا الخيام والمرافق الصحية ، في إشارة إلى احتمال تكرار الاعتصام الذي بدأ في 19 أكتوبر.

وأحرق آخرون صورة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الذي وصفوه بـ “المجرم”.

ووقعت اشتباكات يوم الجمعة مع الشرطة عندما احتشد مئات من أنصار الحشد الشعبي بالقرب من المنطقة الخضراء للتنفيس عن غضبهم بشأن نتيجة الانتخابات.

وقال مصدر أمني إن المتظاهرين ألقوا مقذوفات وسدوا الوصول إلى المنطقة الخضراء قبل أن تصدهم الشرطة التي أطلقت النار في الهواء.
وقال مصدر أمني آخر إن متظاهرا توفي في المستشفى متأثرا بجراحه ، فيما أفادت وزارة الصحة بإصابة 125 أغلبهم من قوات الأمن.

وقال قيادي في كتائب حزب الله أحد أقوى فصائل الحشد الشعبي يوم الجمعة إن اثنين من المتظاهرين قتلا.

وحمل المشيعون يوم السبت في مدينة النجف نعشين لمؤيدي الحشد الشعبي قالوا إنهم قتلوا في اشتباكات بغداد.

ووفقًا للإحصاءات الأولية ، فقد فاز الفتح بنحو 15 مقعدًا من أصل 329 مقعدًا في البرلمان ، انخفاضًا من 48 مقعدًا في السابق ، مما جعله ثاني أكبر كتلة.

الرابح الأكبر هذه المرة ، بحصوله على أكثر من 70 مقعدًا حسب الإحصاء الأولي ، كان حركة مقتدى الصدر ، الداعية الذي خاض حملته بصفته قوميًا وناقدًا لإيران.

من المتوقع صدور نتائج الانتخابات النهائية في غضون أسابيع.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate