محكمة كندية تمنح 83.94 مليون دولار لأسر طائرة ركاب أوكرانيا التي أسقطتها إيران

أوتاوا: منحت محكمة في أونتاريو ، كندا ، 107 ملايين دولار كندي (83.94 مليون دولار) ، بالإضافة إلى الفوائد ، لأسر ستة أشخاص لقوا حتفهم عندما أسقط الحرس الثوري الإيراني طائرة تابعة للخطوط الجوية الدولية الأوكرانية بالقرب من طهران قبل عامين.

وأسقطت إيران الطائرة في يناير / كانون الثاني 2020 ، وقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصًا ، من بينهم 55 مواطنًا كنديًا و 30 مقيمًا دائمًا.

قال محاميهم ، مارك أرنولد ، في بيان يوم الإثنين ، إن أفراد الأسرة الستة الذين أصدرت محكمة أونتاريو تعويضات فقدوا أزواجهم وإخوتهم وأطفالهم وبنات أختهم وأبناء إخوتهم على متن الرحلة 752. وقد رفعوا دعوى مدنية ضد إيران ومسؤولين آخرين يعتقدون أنهم مسؤولون عن الحادث.

وقال المحامي إن فريقه سينظر في مصادرة أصول إيرانية في كندا وخارجها. وقال إن إيران لديها ناقلات نفط في دول أخرى وسيتطلع فريقه للاستيلاء على كل ما في وسعه لدفع ما تدين به العائلات.

صدر قرار القاضي إدوارد بيلوبابا من محكمة العدل العليا في أونتاريو بتاريخ 31 ديسمبر وأعلنه أرنولد يوم الاثنين.

ورفع القضية شاهين مقدم ومهرزاد زارع وعلي قرجي. خوفا من انتقام إيران ، حجب بعض المدعين الآخرين أسمائهم ، حسبما ذكرت شبكة سي بي سي نيوز في وقت سابق.

أنتج فريق جنائي كندي خاص تقريرًا في منتصف عام 2021 اتهم فيه إيران بعدم الكفاءة والتهور في إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية. وانتقدت إيران التقرير ووصفته بأنه “مسيّس للغاية”.

ووجد التقرير أنه على الرغم من أن إسقاط رحلة الخطوط الجوية الأوكرانية الدولية 752 لم يكن مع سبق الإصرار ، إلا أنه لا يعفي المسؤولين الإيرانيين من المسؤولية عن الحادث.

اعترفت إيران بأنها أسقطت الطائرة بعد وقت قصير من إقلاعها من طهران في يناير 2020 وألقت باللوم على “خطأ كارثي” ارتكبته القوات في حالة تأهب قصوى خلال مواجهة مع الولايات المتحدة.

في ذلك الوقت ، كانت إيران متوترة بشأن هجمات محتملة بعد أن أطلقت صواريخ على قواعد عراقية تضم قوات أمريكية ردا على مقتل قاسم سليماني ، أقوى قائد عسكري لها ، في هجوم صاروخي أمريكي على مطار بغداد قبل أيام.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate