مسؤول إيراني سابق يدلي بشهادته في محاكمة جرائم الحرب في السويد

ستوكهولم – سيدلي مسؤول سجن إيراني سابق متهم بإصدار أحكام بالإعدام خلال حملة تطهير ضد المعارضين عام 1988 بشهادته للمرة الأولى يوم الثلاثاء في محاكمة تاريخية في السويد.

ويحاكم حميد نوري (60 عاما) أمام محكمة ستوكهولم المحلية منذ أغسطس / آب بتهم من بينها القتل العمد والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب. وهي تعود إلى الفترة ما بين 30 يوليو / تموز إلى 16 أغسطس / آب 1988 ، عندما كان يُزعم أنه كان مساعدًا لنائب المدعي العام في سجن جوهاردشت في كرج ، بالقرب من طهران.

وتقول جماعات حقوق الإنسان إن حوالي 5000 سجين قتلوا في جميع أنحاء إيران ، بزعم بأوامر من المرشد الأعلى آية الله الخميني انتقاما للهجمات التي نفذها مجاهدو خلق الإيرانية (منظمة مجاهدي خلق) في نهاية الحرب العراقية الإيرانية. من 1980 إلى 1988.

رغم عدم اتهامه بارتكاب أي من عمليات القتل بشكل مباشر ، إلا أن النيابة زعمت أن مشاركة نوري تضمنت إصدار أحكام بالإعدام ، وتقديم سجناء إلى غرفة الإعدام ، ومساعدة وكلاء النيابة في جمع أسماء السجناء. نوري رفض الاتهامات.

استمعت المحاكمة السويدية بالفعل إلى شهادات العديد من الشهود ، بما في ذلك من أعضاء أو أعضاء سابقين في منظمة مجاهدي خلق.

وقال أحد الشهود رضا فلاحي لوكالة فرانس برس “عندما كنت في ممر الموت … أتيحت لي الفرصة لرؤيته وشهدت أنه كلما قرأوا أسماء بعض الأشخاص كان يتبعهم باتجاه غرفة الموت”.

“بعد 45 دقيقة على سبيل المثال أو نحو ذلك ، عاد ، وتكررت نفس القصة مرارًا وتكرارًا.”

سُجن فلاحي من عام 1981 إلى عام 1991 ، وكان في سجن جوهاردشت عام 1988. يبلغ الآن من العمر 61 عامًا ، ويعيش في المملكة المتحدة.

مبدأ الولاية القضائية العالمية في السويد يعني أنه يمكن لمحاكمها محاكمة أي شخص بتهم خطيرة مثل القتل أو جرائم الحرب بغض النظر عن مكان ارتكاب الجرائم المزعومة.

وأشادت منظمات حقوق الإنسان وخبراء قانونيون بالمحاكمة باعتبارها تاريخية.

وقالت ماجا أبيرغ من منظمة العفو السويدية لوكالة فرانس برس: “إنها المرة الأولى التي يُقدم فيها أي شخص متهم بالمشاركة في هذه الجريمة الدولية الكبرى إلى المحكمة ، لذا فهي رمزية بشكل لا يصدق”.

اتهمت المدعية العامة كريستينا ليندهوف كارلسون نوري “عمدا بحياة عدد كبير جدا من السجناء المتعاطفين مع أو المنتمين إلى مجاهدي خلق” بالإضافة إلى آخرين يعتبرون معارضين لـ “الدولة الإيرانية الثيوقراطية”.

والقضية حساسة بشكل خاص في إيران ، حيث يتهم نشطاء شخصيات حكومية حالية بالقيام بدور في الوفيات ، وعلى الأخص الرئيس إبراهيم رئيسي.

اتهمت منظمة العفو الدولية الرئيس السابق للقضاء الإيراني في 2018 بأنه عضو في “لجنة الموت” التي كانت وراء عمليات الإعدام السرية.

في أوائل مايو ، دعا أكثر من 150 شخصية ، بمن فيهم الحائزون على جائزة نوبل ورؤساء دول سابقون ومسؤولون سابقون في الأمم المتحدة ، إلى إجراء تحقيق دولي في الإعدامات.

قال أبيرج: “إنها أيضًا إشارة مهمة للقادة في إيران والأشخاص الذين كانوا جزءًا من هذه الجرائم بأنهم قد لا يكونوا آمنين ، وقد تلحق العدالة بهم في نهاية المطاف”.

ولدى سؤاله في 2018 و 2020 ، نفى رئيسي التورط لكنه أشاد بـ “أمر” الخميني بتنفيذ التطهير.

توفي الخميني عام 1989.

قال أحمد إبراهيمي ، شاهد آخر يعيش الآن في المملكة المتحدة ، إن الشهادة أمام المحكمة كانت “مصدر ارتياح كبير”.

وقال “أريد أن يتوصل المجتمع الدولي إلى استنتاج مفاده أنه لا يوجد مخرج … عليهم إنهاء سياسة التهدئة مع هذا النظام” ، داعياً إلى “المساءلة”.

انتقلت المحكمة مؤخرًا إلى ألبانيا للاستماع إلى شهادة سبعة شهود يقيمون في معسكر منظمة مجاهدي خلق بالقرب من تيرانا ولم يتمكنوا من السفر إلى السويد.

تم القبض على نوري في مطار ستوكهولم في نوفمبر 2019 بعد جهود الناشط العدلي والسجين السياسي السابق إيراج المسداقي.

بعد تجميع ملف أدلة من “عدة آلاف من الصفحات” عن نوري ، شرع مصداقي في استدراجه إلى السويد – حيث لديه أفراد من عائلته – بوعد برحلة بحرية فاخرة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate