نواب لبنان يختبئون خوفا من قتلة حزب الله

بيروت (رويترز) – اختبأ أعضاء في البرلمان في منازلهم يوم السبت خوفا من اغتيال مسلحي حزب الله في الوقت الذي يهدد فيه الاضطراب الجديد في لبنان بالخروج عن السيطرة.

نصحت الأجهزة الأمنية نواب حزب القوات اللبنانية بعدم المغامرة وسط توتر متزايد بشأن تحقيق قضائي في انفجار مرفأ بيروت في آب / أغسطس 2020 ، والذي أودى بحياة أكثر من 200 شخص ودمرت مساحات شاسعة من بيروت.

وقال تشارلز جبور الرئيس الإعلامي للحزب لصحيفة “أراب نيوز”: “نعم ، هذه النصيحة أُعطيت لنواب القوات اللبنانية”. هناك خوف من تعرضهم للاغتيال والقتل وهو ما مارسه حزب الله من قبل. الحل يتطلب تسليم حزب الله أسلحته إلى الدولة “.

تحيط الأزمة بالتحقيق الذي يجريه القاضي طارق بيطار ، الذي يريد استجواب الوزراء السابقين والعاملين المرتبطين بحزب الله وحزب أمل المتحالف معه حول مسؤوليتهم عن الانفجار المميت في الميناء. وزعم الوزراء أن تصرفات القاضي سياسية ورفضوا التعاون.

وتحولت التوترات إلى أعمال عنف يوم الخميس الماضي ، عندما قتل سبعة أشخاص بعد إطلاق نار خلال احتجاج لحزب الله وحركة أمل على التحقيق في منطقة تقطنها أغلبية مسيحية في وسط بيروت.

وقال وزير العدل هنري الخوري ، السبت ، إنه يؤيد القاضي بيطار الذي له الحق في استدعاء من يريد في القضية. قال الخوري: “أقف بجانب … المحقق”. قال إنه لا يملك سلطة استبدال بيطار ، ولم يواجه أي ضغوط للقيام بذلك.

وأجرى الوزير محادثات أزمة يوم السبت لبحث التحقيق مع رئيس الوزراء نجيب ميقاتي ورئيس مجلس القضاء الأعلى سهيل عبود والنائب العام غسان عويدات. وقرروا دعوة بيطار لحضور اجتماع المجلس يوم الثلاثاء.

وقال مصدر قضائي لأراب نيوز: “القاضي عبود ملتزم بالمناهج القضائية وليس السياسية لحل المشكلة”.

كما كان هناك دعم لتحقيق بيطار من مصدر مفاجئ – وزير الخارجية الأسبق جبران باسيل ، زعيم التيار الوطني الحر ، أكبر كتلة مسيحية في لبنان. وقال باسيل ، السبت ، إن “التيار الوطني الحر هو من أجل استمرار التحقيق وكشف الحقيقة ومحاكمة المسؤولين”.

باسيل ، صهر الرئيس ميشال عون ويعتقد على نطاق واسع أنه يسعى لاستبداله ، يخضع لعقوبات أمريكية بسبب مزاعم فساد وعلاقات بحزب الله.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate