وزير الخارجية اللبناني يرى انفراجة محتملة في الخلاف الدبلوماسي الذي أشعله الوزير الموالي للحوثيين

بيروت (رويترز) – أعرب وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب يوم السبت عن تفاؤله بأن الأزمة الدبلوماسية التي أثارها وزير الإعلام اللبناني ستحل قريبا.

تصريح جورج قرداحي – بأن الحوثيين في اليمن كانوا يدافعون عن أنفسهم فقط – لم ينسجم مع المملكة العربية السعودية وكذلك الحكومة الشرعية في اليمن وحلفائها ، الذين يقاتلون الميليشيات المدعومة من إيران منذ عام 2015.

استولت الميليشيا على العاصمة اليمنية ، صنعاء ، ومحافظات أخرى من الحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة في عام 2014 ، مما دفع المملكة العربية السعودية ودول عربية أخرى إلى تنظيم تحالف لاحتواء التهديد. ومنذ ذلك الحين ، أطلق الحوثيون صواريخ باليستية وصواريخ وطائرات مسيرة ضد أهداف مدنية في السعودية.

مع وصول جماعة حزب الله المدعومة من إيران للدفاع عن كرداحي ، تفاقمت الأزمة يوم السبت ، حيث استدعت الكويت والبحرين والإمارات سفراءها من لبنان تضامناً مع السعودية. كما أمروا سفراء لبنان بمغادرة بلادهم في غضون 48 ساعة.

وفشلت لجنة حبيب ، التي كلفها رئيس الوزراء نجيب ميقاتي بحل الأزمة ، في التوصل إلى مخرج من الفضيحة خلال الاجتماع المغلق الذي عقدته يوم السبت على ما يبدو بسبب اعتراضات من حركة المردة التي ينتمي إليها كرداحي.

وانضم ريتشارد مايكلز ، نائب رئيس البعثة الأمريكية في لبنان ، إلى الاجتماع بناءً على طلب بو حبيب لكنه غادر الاجتماع بعد نصف ساعة.

وكان ميقاتي قد طلب من قرداحي الاستقالة ليل الجمعة لكن رئيس حركة المردة سليمان فرنجية اعترض.

إذا كنت سأخدم مصلحتي الشخصية والسياسية ، فسأشجع قرداحي على الاستقالة لأنه عرض تقديم استقالته في قصر بعبدا وفي البطريركية المارونية ، لكنني رفضت لأن ضميري لا يسمح لي أن أطلب ذلك من وزير لم يخطئ ، لكنه ببساطة أعطى رأيه في بلد حر قبل تعيينه “.

وأضاف فرنجية: “لدينا قناعة راسخة أننا نريد علاقات ممتازة مع الدول العربية. موقفنا من السعودية والإمارات ودول الخليج الأخرى واضح “.

ورفض “التضحية” بقرداحي من أجل أي شخص ، قائلاً إنه إذا استقال الوزير أو طُرد ، فلن تسمي الحركة بديلاً.

ومع ذلك ، أشار حبيب إلى انفراج محتمل في الساعات المقبلة. كما أشار إلى مشاركة الولايات المتحدة في حل الأزمة.

وقال: “كنت من دعا الدبلوماسي الأمريكي للانضمام إلى الاجتماع لأن الأمريكيين يمكنهم المساعدة في مطالبة المملكة العربية السعودية بإيجاد مخرج”.

ورفض حبيب تصريحات فرنجية ووصفها بأنها “آراء سياسية لا علاقة لها بلقائنا ، ونحن نعمل فنيا لحل الأزمة”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ، صموئيل واربيرج ، لمحطة تلفزيون الجديد اللبنانية: “إن الولايات المتحدة تحث الدول العربية ، وخاصة السعودية والإمارات ، ودول المنطقة على التواصل مع الحكومة اللبنانية.

وقال إن الحكومة الأمريكية تعمل مع المجتمع الدولي لتأمين الدعم للحكومة اللبنانية. وأضاف: “نحن ننتظر رؤية الشفافية والمساءلة من جانب الحكومة”.

“صب الزيت على النار”

لجامعة الدول العربية الأمين العام أحمد أبو الغيط أعرب عن “قلقه العميق وأسفه للتدهور السريع في العلاقات اللبنانية الخليجية ، لا سيما في وقت تُبذل فيه جهود لإعادة العلاقات الإيجابية لمساعدة لبنان على تجاوز التحديات التي يواجهها”.

وقال إنه كان ينبغي على اللبنانيين أن يتعاملوا مع الأزمة التي سببتها تصريحات كرداحي “بحذر أكبر بدلاً من صب الزيت على النار”.

وحاول مسؤولون لبنانيون احتواء الأزمة الدبلوماسية ، وسط إصرار حزب الله على عدم استقالة كرداحي بحجة “الحفاظ على السيادة اللبنانية والكرامة الوطنية” ، بحسب بيان حزبي. وكرر هذا الموقف عدد من نواب حزب الله يوم السبت.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية أن “حزب الله وحركة أمل يمكن أن يجبروا وزرائهم على الاستقالة من الحكومة إذا فعل كرداحي ذلك”.

استنكر رؤساء الوزراء اللبنانيون السابقون فؤاد السنيورة وسعد الحريري وتمام سلام “مواقف قرداحي التي تنتهك المبادئ والأعراف العربية والدبلوماسية والأخلاقية”.

وطالبوا بتقديم استقالته على الفور ، حيث أصبح منصبه الوزاري يشكل الآن “تهديدًا للعلاقات اللبنانية العربية ومصالح لبنان”.

وشددوا على سياسة النأي بالنفس التي انتهجوها وحذروا من “الانضمام إلى المحور الذي تقوده إيران في المنطقة”.

وقالوا إن حزب الله كان يتدخل ويلعب دورًا مدمرًا منذ تورطه في الأزمات والحروب العربية ، ناهيك عن تورطه في حرب اليمن التي تخوضها إيران ضد السعودية ودول الخليج.

وانتقد الحريري “الأفكار المتهورة باسم السيادة التي تقود لبنان إلى عزلة عربية غير مسبوقة يدفع ثمنها الشعب اللبناني”.

وقال: “المسؤولية في هذا الصدد أولاً وقبل كل شيء تقع على عاتق حزب الله وعدائه المعلن للعرب ودول الخليج العربي”.

وقال الحريري: “أنتم تريدون دولة ذات سيادة وكرامة وطنية ، فابتعدوا عن جناح إيران في لبنان ، وأوقفوا السياسات المتعجرفة ، ووقفوا تهديد اللبنانيين بجيش يفوق جيش الدولة ومؤسساته الأمنية والعسكرية”.

قواعد حزب الله

يعتقد رئيس حزب الكتائب ، سامي الجميل ، أن تصريحات كرداحي كانت “دليلاً” على كيفية “استسلام” القوى السياسية في البلاد لحزب الله ، مما سمح له بتولي الرئاسة والحكومة والبرلمان.

تتزامن الأزمة الدبلوماسية بين لبنان ودول الخليج العربي مع أزمة تتعلق بالصادرات اللبنانية إلى الخليج ، بعد إعلان وزارة الخارجية السعودية أن المملكة حظرت جميع الواردات اللبنانية.

وبحسب إحصائيات جمعية الزراعة اللبنانية ، تستورد المملكة العربية السعودية ودول الخليج 173300 طن أو 55.4 في المائة من إجمالي صادرات لبنان من الخضار والفواكه.

وهذا يعني أن لبنان سيخسر 92 مليون دولار سنويًا بموجب هذا الحظر ، أي ما يعادل 250 ألف دولار يوميًا.

انتقدت جهات اقتصادية لبنانية “المآسي التي تلحق بلبنان بشكل غير متوقع ، في الوقت الذي يعاني فيه اللبنانيون في مختلف جوانب حياتهم وينتظرون مبادرة من الحكومة لإخراج لبنان من الحضيض وليس إفساد العلاقات اللبنانية مع لبنان. دول الخليج التي شكلت رافعة اقتصادية استراتيجية للبنان على مر السنين “.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate