يجب على المجتمع الدولي القيام بواجبه في اليمن

كشف تحالف دعم الشرعية في اليمن الشهر الماضي عن أدلة على استخدام الحوثيين لمطار صنعاء الدولي لأغراض عسكرية. تم جمع المعلومات في إطار عملية استخباراتية للتحالف ، حيث اخترق العناصر الهرم القيادي لحركة الحوثي الإرهابية.

وبحسب المتحدث باسم التحالف العميد. أعلن اللواء تركي المالكي ، أن الحوثيين حولوا مطار صنعاء إلى مركز تدريب واستخدموا مستودعاته لإطلاق الصواريخ والطائرات المفخخة ضد أهداف في كل من السعودية واليمن. وعرض خلال مؤتمر صحفي عقده في الرياض مقطع فيديو لقيادي من «حزب الله اللبناني» يوجه توجيهاته للحوثيين أبو علي الحكيم ، منتقدا أيضا الخلافات بين عناصر الجماعة ومثنيا على دور الأمم المتحدة في منع التحالف العربي من الوصول إلى ميناء الحديدة. هذا الميناء هو الرئتان اللتان تسمحان للحوثيين والميليشيات الأخرى المتحالفة مع إيران بالتنفس. يستخدمونه لتهريب الأسلحة وجلب المقاتلين.

كما عرض التحالف مقطع فيديو آخر يظهر فيه خبير في حزب الله وهو يدرب الحوثيين على تفخيخ طائرات مسيرة. تم تصويره داخل مطار صنعاء الدولي كجزء من عملية استخبارات التحالف. وقال المالكي: «حركة الحوثي مخترقة ولدينا تفاصيل وأدلة كثيرة سيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب».

وركز المؤتمر الصحفي على عدة نقاط سيتم تحليل اثنتين منها في هذا المقال: وجود ميليشيا حزب الله الإرهابية في اليمن واعتقاد الجماعة بأن موقف الأمم المتحدة يخدم أغراضها.

حزب الله هو المجموعة الأكثر مسؤولية عن الفوضى في اليمن. وطال إرهابها عدة دول لما لها من خبرة واسعة في الإرهاب والجريمة المنظمة والقتل والقتال وتهريب المخدرات والتدخل في عدة دول عربية وخليجية.

وهي اليوم تمثل البنية التحتية لكل ميليشيا تقاتل وتخرب دولاً – إيران التي يعتمد مشروعها بشكل أساسي على حزب الله للتدخل في دول عربية مثل سوريا والعراق واليمن. ولا ننسى معقلها الرئيسي في جنوب لبنان. تعمل هذه الميليشيا على أساس هيكل طائفي مستورد من طهران ، تعتبر بموجبه مقاتلين يجب أن يكون ولائهم لإيران على هذا الأساس. بل إنها تسعى إلى تشكيل ميليشيات تحمل اسمها في العراق وسوريا.

فقد خدمت الأمم المتحدة المليشيات الإرهابية بمنع التحالف من دخول الحديدة والاستيلاء على الميناء

يعتمد الحرس الثوري الإسلامي الإيراني على ذراعه الخارجي ، فيلق القدس ، الذي كان يقوده قاسم سليماني قبل تصفيته في العراق عام 2020 إلى جانب أبو مهدي المهندس. يمكننا القول الآن أن حزب الله هو الذراع الإقليمي لفيلق القدس. إنها المجموعة الأولى التي تدخل أي دولة تريد إيران السيطرة عليها. ويبدأ في تمهيد الطريق لطهران من خلال بناء شبكات إجرامية وطائفية ، مما يسمح لإيران بإرسال قادة من الحرس الثوري الإيراني لتولي القيادة ، بينما يكرس مقاتلو حزب الله أنفسهم وقدراتهم للمرشد الأعلى علي خامنئي. كان هذا واضحًا في اليمن مع دور حسن إرلو ، ضابط الحرس الثوري الإيراني الذي قُتل في اليمن بعد أن قاد معركة مأرب. وأصرت طهران على تسميته سفيرا لها في اليمن. لم يكن ذلك بطريقة دبلوماسية ، ولكن بطريقة مجرم ومهرب لمجموعة إرهابية غير معترف بها كحكومة للشعب اليمني.

النقطة المهمة الثانية كانت اعتراف حزب الله بموقف الأمم المتحدة التي خدمت الجماعة بمنع التحالف من دخول الحديدة والاستيلاء عليها. وبدلاً من ذلك ، يظل الميناء بوابة المليشيات لتهريب الأسلحة ونقلها. دور الأمم المتحدة قريب من التواطؤ ، حيث لم يتم تنفيذ اتفاقية ستوكهولم ولا يزال ميناء الحديدة تحت سيطرة الحوثيين. بموجب شروط الاتفاق ، كان يجب تسليمه للأمم المتحدة لمنع التهريب وإنهاء الحرب التي تريدها إيران والحوثيين وجميع المليشيات الإرهابية.

أمام الأمم المتحدة خياران: إما أن تقوم بواجبها وتمنع تهريب الأسلحة عبر هذا الميناء أو تعلن أن اتفاقية ستوكهولم غير قابلة للتطبيق ، أي أنه يجب على التحالف والقوات اليمنية الشرعية السيطرة على الميناء وإعادته إلى الحكومة اليمنية والبلد. اشخاص.

يبقى حل القضية اليمنية واضحاً – تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 ، الذي يطالب الحوثيين بتسليم أسلحتهم والانسحاب من المدن المحتلة ، بالإضافة إلى الانخراط في العملية السياسية. إذا تم تشكيل تحالف دولي لمحاربة الإرهابيين المتحالفين مع إيران ، كما حدث ضد داعش ، فسيتم تحرير العراق وسوريا واليمن ولبنان من هذه الآفة. لكن المجتمع الدولي لا يزال غير راغب في التحرك.

وأوضحت المملكة خلال المؤتمر الصحفي للمالكي خطورة هذه المليشيات الإرهابية وتدخل طهران في اليمن ، موضحة أن 851 طائرة مسيرة استهدفت المملكة ، واعتراض 430 صاروخا باليستيا ، وتدمير 100 قارب مفخخ ، و 274. تدمير الألغام البحرية.

تعمل طهران وميليشياتها الإرهابية على زعزعة أمن المنطقة واستقرارها ، وتعريض الملاحة البحرية الدولية لخطر كبير ، بالإضافة إلى التهديد بإغلاق الممرات المائية وزرع الألغام البحرية ، وسط صمت دولي يكاد لا يصدق. وبدلاً من مواجهة إجراءات حازمة ، يكافأ الحوثيون بشطبهم من قائمة الإرهاب الدولي الأمريكية ، ويُمنح طهران الوقت ، على الرغم من المفاوضات في فيينا ، لتطوير سلاح نووي.

لا شك أن السعودية ستعمل على حماية حدودها من التهديدات التي تشكلها المليشيات الإيرانية وتدخلاتها. لن يتم المساس بأمن المملكة الوطني ، وسوف تمد يدها إلى الأشقاء العرب لدحر الإرهاب. ولن تقف مكتوفة الأيدي دون محاسبة الإرهابيين. إن الحرب على الإرهاب ليست انتقائية وقائمة على المصالح. يجب محاسبة المسؤولين دون تمييز.

• الدكتور حمدان الشهري محلل سياسي وباحث في العلاقات الدولية. تويتر:DrHamsheri

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate