روسيا: مراسل وول ستريت جورنال ضبط “بالجرم المشهود”

أكدت وزارة الخارجية الروسية، الخميس، أن مراسل صحيفة “وول ستريت جورنال” إيفان غيرشكوفيتش، الذي أوقفته روسيا بتهمة “التجسس” ضبط “بالجرم المشهود”.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على تلغرام “ما كان يقوم به المتعاون مع صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية في إيكاترينبرغ ليس له أي علاقة بالصحافة”، مضيفة أن المراسل “ليس أول غربي معروف يضبط بالجرم المشهود”.

وذكر جهاز الأمن أن غيرشكوفيتش “كان ينفذ أوامر أميركية بجمع معلومات حول أنشطة إحدى الشركات التابعة للمجمع الصناعي العسكري الروسي، وهي معلومات من أسرار الدولة”.

ولم يذكر الجهاز الأمني توقيت الاعتقال، ويواجه غيرشكوفيتش عقوبة بالسجن تصل إلى 20 عاما في حال أدين في تهمة التجسس.

وركز تقريره الأخير من موسكو، المنشور في وقت سابق من الأسبوع، على تباطؤ الاقتصاد الروسي بسبب العقوبات الغربية المفروضة بعد الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

من هو إيفان غيرشكوفيتش؟

– قبل بدء عمله في الصحيفة الأميركية اليومية في 2022، كان غيرشكوفيتش مراسلاً لوكالة فرانس برس في موسكو، وقبل ذلك صحفيا في صحيفة موسكو تايمز الصادرة بالإنجليزية.
– الصحفي الروسي الأصل يتقن اللغة الروسية، ويبلغ من العمر 31 عاما ووالداه مقيمان في الولايات المتحدة.
– غيرشكوفيتش هو أول مراسل لإحدى وسائل الإعلام الأميركية يتم اعتقاله بتهمة التجسس في روسيا منذ الحرب الباردة.
– قال جهاز الأمن الفيدرالي، وهو أعلى وكالة للأمن الداخلي ومكافحة التجسس إن غيرشكوفيتش اعتقل في مدينة يكاترينبرغ بجبال الأورال، في مزاعم بأنه كان يسعى للحصول على معلومات سرية.

ويأتي اعتقال غيرشكوفيتش وسط توترات متصاعدة بين موسكو وواشنطن على خلفية اجتياح روسيا لأوكرانيا.

صحيفة وول ستريت جورنال

من جانبها، أعربت صحيفة وول ستريت جورنال عن “قلقها البالغ” إزاء توقيف مراسلها إيفان غيرشكوفيتش بعد إعلان أجهزة الأمن الروسية توقيفه بتهمة التجسس.

وذكرت الصحيفة في بيان أن “وول ستريت جورنال تشعر بقلق بالغ إزاء سلامة السيد غيرشكوفيتش”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

ترجمة - Translate
Search this website