احتجاجات إيران: تجمعات ليلية في الشوارع.. وإضرام النار في حوزة دينية وبرج للاتصالات

استمراراً للانتفاضة الشعبية ضد النظام الإيراني، نزل أهالي طهران، وكرج، وهرمزجان، وكرمانشاه، إلى الشوارع، مساء الجمعة، ورددوا هتافات مثل: “خامنئي القاتل، نحن كلنا محسن”، وذلك رداً على إعدام الشاب المتظاهر محسن شكاري (23 عاما).

وكما في الأشهر الثلاثة الماضية، انطلقت تجمعات في مناطق متفرقة من إيران، مساء أمس الجمعة 9 ديسمبر (كانون الأول)، وخرج المتظاهرون إلى الشوارع بشعارات تنادي بإسقاط النظام. كما عبر عدد من المتظاهرين عن احتجاجهم بإضرام النار في حوزة دينية في شيراز وبرج اتصالات في طهران.

ونزل أهالي كرمانشاه إلى الشوارع ليلاً للاحتجاج على إطلاق النار والقمع الوحشي لقوات الأمن.

وقد هاجمت القوات الأمنية ظهر يوم أمس الجمعة مسيرة صامتة لأهالي هذه المدينة.

وفي طهران هتف المواطنون، مساء أمس الجمعة، في شارع بيامبر ردا على إعدام محسن شكاري: “خامنئي القاتل، كلنا محسن”.

وفي منطقة جيتكر، هتف المواطنون من الأسطح والنوافذ: “الموت للحرس”، و”الموت للديكتاتور”.

ويظهر الفيديو الذي تلقته “إيران إنترناشيونال” تجمع عدد من المواطنين، مساء أمس الجمعة، أمام منزل عائلة محسن شكاري في طهران، وأوقدوا الشموع تخليدًا لذكرى الشاب البالغ من العمر 23 عامًا والذي تم اعتقاله في الاحتجاجات ثم إعدامه.

وفي أجزاء أخرى من طهران، مثل شاهين جنوبي، تجمع المتظاهرون ورددوا هتافات مثل “الموت لخامنئي”.

وسمعت هتافات احتجاجية من منازل منطقة طهران- بارس.

وفي كرج، هتف عدد من المواطنين تكريما لذكرى محسن شكاري: “أخذوا محسننا، وجلبوا جثته..”.

ووفقا للتقارير، أطلق عملاء النظام النار وهاجموا تجمعاً احتجاجياً لعدد من المواطنين كانوا يرددون هتافات في منطقة بودول هرمزجان.

هذا وقد أقيمت، يوم أمس الجمعة، مراسم أربعينية مؤمن زند كريمي، الشاب البالغ من العمر 18 عامًا الذي قُتل برصاص قوات الأمن خلال الاحتجاجات التي عمت أرجاء البلاد، في مقبرة موشيش في كردستان بحضور عائلته.

وبالإضافة إلى التجمعات الليلية وترديد الشعارات المناهضة لنظام الجمهورية الإسلامية، كانت هناك أشكال أخرى من الاحتجاج الليلة الماضية كما في الأسابيع الأخيرة.

ومن بينها، في جنت آباد، شمالي طهران، وفقًا للفيديو الذي تلقته “إيران إنترناشيونال”، حيث أضرم المحتجون النار في برج للاتصالات.

ويظهر مقطع فيديو آخر أرسل إلى “إيران إنترناشيونال” من شيراز، قيام المحتجين بإضرام النار في حوزة رضوية لدعم الانتفاضة الثورية ضد نظام الجمهورية الإسلامية.

وفي زنجان كتب المتظاهرون شعار “الموت لخامنئي” على لافتة طريق تخليدا لذكرى محسن شكاري، واستمرارا للشعارات الاحتجاجية والكتابات على الجدران في عشرات المدن الإيرانية المختلفة منذ بداية الاحتجاجات.

وبعد مرور 3 أشهر على الانتفاضة الشعبية في إيران، تستمر التجمعات الليلية، إلى جانب الاحتجاجات في الشوارع والاعتصامات الطلابية والإضرابات.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate