“التلغراف”: الحوثيون يتدربون في إيران وخامنئي يشرف شخصيا على تجهيز عمليات هذه الجماعة

أعلنت صحيفة “التلغراف” البريطانية، في تقرير نقلاً عن مصادر استخباراتية لها داخل إيران، أن الحوثيين تلقوا تدريبا في “جامعة خامنئي لعلوم وتقنيات البحار” قرب رشت، وخامنئي يشرف شخصيا على نشاطهم.

وذكرت “التلغراف” في تقريرها أن المرشد الإيراني، علي خامنئي، كان له “دور محوري وشخصي” في عمليات الحوثيين في البحر الأحمر، وأمر بتقديم المزيد من الأسلحة والمعدات لهذه الجماعة المتمردة.

وبحسب “التلغراف”، فإن نحو 200 عنصر من هذه المجموعة اليمنية، التي تهاجم الآن السفن في البحر الأحمر، تلقوا حتى الآن التدريب اللازم في إيران ومن خلال الحرس الثوري في كلية خامنئي لعلوم وتقنيات البحار في زيبا كنار.

وأضافت هذه الصحيفة: “تقوم هذه الكلية بإجراء دورات تدريبية لمدة ستة أشهر للقوات العميلة لإيران، بما في ذلك الحوثيين، وقد أقيمت الدورة التدريبية الأولى للحوثيين في يناير 2020”.

يذكر أن جامعة خامنئي للعلوم والتقنيات البحرية هي جامعة تابعة لبحرية الحرس الثوري الإيراني، وتقع في منطقة زيبا كنار التابعة لمدينة رشت. وقد أنشئت في 28 أغسطس 2013 وتتكون من أربع كليات واحدة للملاحة وكلية الصواريخ وكلية الطيران وكلية سيد الشهداء للقوات الخاصة.

وقبل إنشاء هذه الجامعة، قال علي فدوي، قائد القوات البحرية للحرس الثوري الإيراني، إنه سيتم إنشاء “جامعة الإمام خامنئي البحرية” من خلال الجمع بين كلية الصواريخ التابعة لبحرية الحرس الثوري الإيراني في شيراز، والكلية البحرية في تشالوس وكليات أخرى من هذا القبيل لتحدي القوة البحرية للدول الأخرى.

وحذر وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الحوثيين وإيران، يوم الأربعاء، من أن الهجمات المستمرة التي يشنها الحوثيون المدعومون من إيران على خطوط الشحن التجارية في البحر الأحمر ستكون لها “عواقب”.

لكن المتحدث باسم جماعة الحوثي اليمنية، عبد السلام الحوثي، قال ردا على المطالب الدولية بوقف الهجوم على الشحن الدولي: “كل من يريد عرقلة عملياتنا سيواجه الرد”. وبحسب وسائل إعلام داخلية إيرانية، قال المتحدث باسم الحوثيين أيضا إن الجماعة ستواصل عملياتها الهجومية ضد السفن في البحر الأحمر رغم تهديدات السلطات الأميركية.

وأصدر مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، قرارا بأغلبية الأصوات يطالب الحوثيين المدعومين من إيران بالوقف الفوري للهجمات على خطوط الشحن.

ووافق خمسة عشر عضوا في مجلس الأمن على القرار الذي اقترحته الولايات المتحدة بأغلبية 11 صوتا مؤيدا وامتناع أربعة عن التصويت وعدم وجود أصوات معارضة.

وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن بالبيت الأبيض، جون كيربي، في مؤتمره الصحفي، يوم الأربعاء، في إشارة إلى القرار الذي اقترحته الولايات المتحدة على مجلس الأمن: “إن نص هذا القرار يطالب بوضوح الحوثيين بوقف هذه الهجمات ويؤكد على ضرورة دعم مجلس الأمن للشحن البحري، والمرور الآمن للسفن التجارية عبر البحر الأحمر”.

وأضاف جون كيربي أيضًا: “الولايات المتحدة لا تسعى إلى الصراع وتريد المرور الآمن للسفن التجارية عبر البحر الأحمر، ولكن إذا لم يتحقق ذلك، فسوف تتشاور مع شركائها بشأن الخطوات التالية إذا لزم الأمر”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate