خامنئي بعد الهجوم على إسرائيل: إيران أصبحت جديرة بالثناء في العالم

قال المرشد الإيراني، علي خامنئي، في أول تعليق له، بعد هجوم إيران على إسرائيل، إن “وجه الجمهورية الإسلامية أصبح جديراً بالثناء”، وأضاف “أن من يتابعون قضايا العالم والمنطقة يشعرون الآن بعظمة إيران الإسلامية”.

ووصف خامنئي، عدد صواريخ الحرس الثوري الإيراني، التي ضربت هدفاً في إسرائيل، بأنها “مسألة ثانوية”، وذلك بعد الهجمات المضادة بين إيران وإسرائيل، ملتزمًا الصمت بشأن الهجوم الإسرائيلي الأخير على قاعدة الجيش في أصفهان.

وأشار، في اجتماع مع كبار القادة في الجيش الإيراني، اليوم الأحد، 21 أبريل (نيسان)، إلى الهجوم الصاروخي والطائرات المُسيَّرة، الذي شنه الحرس الثوري الإيراني على إسرائيل، مساء يوم 13 أبريل (نيسان) الجاري.

وأكد خامنئي، ضمنًا، فشل إيران في استهداف المواقع الإسرائيلية، وقال: “إن مسألة عدد الصواريخ التي تم إطلاقها، أو الصواريخ التي أصابت الهدف، والتي يركز عليها الطرف الآخر، هي مسألة ثانوية”.

وأضاف: “القضية الأساسية هي ظهور قوة إرادة الشعب الإيراني والقوات المسلحة على الساحة الدولية وإثباتها”.

كما طلب خامنئي، وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة، من القادة العسكريين وضع “الابتكار في الأسلحة والأساليب وكذلك معرفة أساليب العدو”، على جدول أعمالهم.
ولم يذكر خامنئي الهجوم الإسرائيلي الأخير في اجتماع، اليوم الأحد.

وذلك على الرغم من أن حسين سلامي، قائد الحرس الثوري الإيراني، قال بعد الهجوم على إسرائيل، إن إيران سترد على أي هجوم إسرائيلي آخر.

وحاولت سلطات النظام الإيراني، في اليومين الماضيين، التقليل من الهجوم، الذي وقع يوم الجمعة الماضي على قاعدة أصفهان، واعتباره غير مهم.

وقال مسؤولون إسرائيليون، إن إيران أطلقت، خلال هذا الهجوم، 185 طائرة مُسيّرة و36 صاروخ كروز و110 صواريخ أرض- أرض على إسرائيل، مما أدى إلى أضرار محدودة في منشأة عسكرية واحدة فقط بجنوب البلاد.

تأتي هذه التصريحات في وقت قال فيه بعض المحللين إن تكلفة هجوم إيران على إسرائيل كانت باهظة ولم تحقق أي نتائج.

وأشار سكرتير حزب إيران الجديدة، حامد شيباني راد، في مقابلة مع “إيران إنترناشيونال”، إلى إعلان خبر الهجوم قبل بدء العملية، وأكد: “أُطلقت مئات الصواريخ والطائرات المُسيّرة على حساب الشعب، ولم يؤت أي منها ثماره تقريبًا. حقيقة أن المقذوفات استغرقت ساعات للوصول إلى وجهتها كانت مجرد عرض زائف”.

وأكد الصحفي مهدي مهدوي آزاد، أيضًا “التكلفة المالية الباهظة”، التي خلفها هذا الهجوم على الاقتصاد الإيراني، ووصفه بأنه “خطأ استراتيجي”، مثل الهجوم على باكستان، في نهاية يناير الماضي، والذي لم يتم بعد تحديد هدف النظام الإيراني منه.

وأضاف أن هذا النوع من الهجوم جعل إسرائيل لا تخشى التهديدات، التي شكلتها إيران في العقود الأربعة الماضية.

وقال لـ “إيران إنترناشيونال”: إنه على الرغم من أن هذا الهجوم كان بمثابة إعلان رسمي للحرب من قِبل إيران ضد إسرائيل، فإنه أظهر أن “استراتيجية هجوم النحل”، التي ظل مسؤولو النظام يرددونها لفترة طويلة، لم تحقق أي شيء.

من جانبها، لم تعلن إسرائيل، رسميًا، مسؤوليتها عن الهجوم على قنصلية إيران، بينما قال مسؤولون أميركيون، إن إسرائيل هاجمت قاعدة عسكرية في أصفهان، يوم الجمعة الماضي، ردًا على هجوم الحرس الثوري الإيراني.

ويؤكد تحليل صور الأقمار الصناعية، التي تلقتها “إيران إنترناشيونال”، التقارير الإعلامية، التي تفيد بأن الجزء المركزي من نظام الدفاع “إس- 300” قد تم استهدافه في الهجوم الإسرائيلي على قاعدة شكاري الجوية الثامنة في أصفهان، يوم الجمعة الماضي.

وفرضت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، في وقت واحد، عقوبات جديدة ضد برنامج الطائرات المُسيّرة والأفراد والمؤسسات العسكرية في إيران، بما في ذلك هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة والبحرية التابعة للحرس الثوري، بعد هجوم إيران على إسرائيل.

وأعلن وزراء خارجية مجموعة السبع، يوم الجمعة، في ختام اجتماعهم، في كابري بإيطاليا، أنهم مستعدون لفرض المزيد من العقوبات على طهران؛ ردًا على الإجراءات المتزايدة المزعزعة للاستقرار التي تتبعها إيران.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate