دعم سياسي دولي للمعتقلين في إيران وتضامن العالم مع انتفاضة الشعب

يستمر الدعم العالمي لانتفاضة الشعب الإيراني بأبعاد مختلفة، وبينما تؤكد الشخصيات السياسية في العالم على الجهود المبذولة لدعم المحتجين المسجونين، فإن التجمعات والحركات الرمزية الأخرى تتضامن أيضًا مع المتظاهرين الإيرانيين في أنحاء مختلفة من العالم.

وبعد حكم الإعدام على حميد قره حسنلو، الطبيب المحتج المسجون، قال المندوب الأميركي الخاص لشؤون إيران، روبرت مالي: “يقسم الأطباء اليمين لإنقاذ حياة الناس ولا ينبغي اتهامهم بارتكاب جريمة أو تهديدهم واعتقالهم بسبب علاج المتظاهرين الجرحى، يجب على السلطات الإيرانية التوقف عن استهداف مقدمي الخدمات الطبية”.

كما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، كريستوفر بيرغر، أن تركيز برلين الرئيسي في الوقت الحالي هو دعم “المحتجين بالشوارع” في إيران، وليس التسرع في استئناف مفاوضات الاتفاق النووي.

وأضاف: “ألمانيا ستزيد الضغط على طهران من خلال جولة جديدة محتملة من العقوبات لوقف قمع الشعب”.

وقال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني، بعد استدعاء سفير إيران احتجاجا على قمع احتجاجات الشعب، إن على نظام الجمهورية الإسلامية وقف إعدام وتعذيب المحتجين والدخول في حوار معهم.

وشدد على أن أحكام الإعدام بحق المتظاهرين هي عقوبة “غير متناسبة وغير مقبولة على الإطلاق”.

من جهة أخرى، طالب المتحدث باسم حزب العمال البريطاني بفرض العقوبات الحقوقية التي تعرف باسم ماغنيتسكي ضد سلطات ومؤسسات النظام الإيراني المتورطة في قمع احتجاجات الشعب الإيراني.

ومع استمرار حملة قبول الرعاية السياسية للسجناء السياسيين، حذرت ماراما ديفيدسون، الزعيمة المشتركة لحزب الخضر في البرلمان النيوزيلندي والراعية السياسية لمحمد قبادلو: “اقترب إعدام محمد قبادلو بشكل مأساوي ونحن كمؤيدين سياسيين نرفع أصواتنا مرة أخرى بشكل جماعي لنفعل كل ما في وسعنا لحماية حياته ومنع إعدامه”.

في غضون ذلك، أعلنت وسائل إعلام إيطالية تسمية طريق تسلق في إيطاليا باسم مهسا أميني. تم فتح الطريق منذ 22 أكتوبر 2022، على جبل توريوني على منحدرات الجبهة الجنوبية لموندرون، في وديان لانزو.

وقال ألبرتو كارزانا، مدرب التسلق الحر ومدرسة سنترال كاي لتسلق الجبال: “إن تسمية الطريق الجديد على اسم مهسا أميني علامة مهمة للغاية تظهر حساسية متزايدة تجاه النساء. بالنسبة لنا كمتسلقي جبال، فإن الطريق الجديد هو بمثابة عمل فني لفنان. عادة ما تكون الطرق مخصصة للأصدقاء، وغالبًا ما يكونون متسلقين أقوياء ماتوا قبل الوصول إلى القمة”.

من ناحية أخرى، تتواصل التجمعات الاحتجاجية للإيرانيين والناشطين من مختلف أنحاء العالم دعما لانتفاضة الشعب. ويظهر الفيديو الذي تلقته “إيران إنترناشيونال” أن الإيرانيين الذين يعيشون في النرويج أحيوا ذكرى الأشخاص الذين لقوا حتفهم في الانتفاضة الشعبية لليلة الستين على التوالي، حاملين صور قتلي الانتفاضة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate