زيلينسكي: القوات الروسية تلقي بكل ثقلها لمنع قواتنا من التقدم

تواصل أوكرانيا شن هجومها المضاد لاستعادة مساحات من الأراضي في شرق وجنوب البلاد استولت عليها القوات الروسية في حربها التي بدأتها في فبراير شباط 2022.

وفي السياق، حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأوكرانيين من أن روسيا تلقي بكل ثقلها في حملة لمنع قوات كييف من مواصلة هجومها المضاد، في الوقت الذي أفاد فيه جنرال كبير بإحراز تقدم جديد على الجبهة الجنوبية.

لكن المحللين العسكريين الأوكرانيين أشاروا إلى أن القوات الأوكرانية تواجه صعوبات في محاولتها التقدم جنوبا.

الى ذلك، أعلن حاكم مقاطعة بيلغورود الروسية، فياتشيسلاف غلادكوف، اليوم السبت، أن القوات الأوكرانية استهدفت بلدات المقاطعة بنحو 60 قذيفة خلال الساعات الـ24 الماضية

وتركز أوكرانيا على السيطرة على قرى في الجنوب الشرقي في حملة باتجاه بحر آزوف ومناطق قريبة من مدينة باخموت الشرقية التي استولت عليها القوات الروسية في مايو أيار بعد معارك استمرت لعدة أشهر.

وذكرت تقارير روسية أن القوات الروسية صدت هجمات أوكرانية في منطقة دونيتسك الشرقية منها هجمات حول باخموت.

وقال زيلينسكي في خطابه الليلي عبر الاتصال المرئي بعد أن ترأس اجتماعا مع كبار القادة “علينا جميعا أن نفهم بوضوح شديد وبأكبر قدر ممكن من الوضوح أن القوات الروسية في أراضينا الجنوبية والشرقية تبذل كل ما في وسعها من أجل إيقاف جنودنا”.

وقال الجنرال أولكسندر تارنافكسي قائد القوات الأوكرانية في الجنوب بعد الاجتماع، إن قواته “تخرج العدو بشكل منهجي من مواقعه”.
خسائر روسية بشرية

وكتب على تليغرام يقول إن خسائر العدو خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية تصل إلى 200 جندي على الأقل.

وقال المحلل العسكري سيرهي هرابسكي لإذاعة “إن في” الأوكرانية “في الجنوب الوضع صعب للغاية في التقدم نحو بيرديانسك” في إشارة إلى ميناء على بحر آزوف.

صد تقدم الأوكران جنوباً

وتأمل القوات الأوكرانية أن تقطع جسرا بريا أقامته القوات الروسية مع شبه جزيرة القرم التي ضمتها من أوكرانيا. وأضاف المحلل العسكري أن “العدو يبدي مقاومة لمنع تقدمنا جنوبا”.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي، إن قواتها صدت 16 هجوما أوكرانيا على الجبهة الشرقية.
موسكو.. تجنيد إجباري بالربيع واستدعاء 147 ألف للخدمة

وعلى صعيد آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، استكمال التجنيد الربيعي للمواطنين للخدمة العسكرية في البلاد، حيث تم استدعاء 147 ألف شخص وإرسالهم إلى القوات المسلحة الروسية والتشكيلات العسكرية الأخرى للخدمة العسكرية.

وقالت الوزارة: “تم الانتهاء من تجنيد المواطنين للخدمة العسكرية في ربيع عام 2023، ووفقا لمرسوم الرئيس الروسي المؤرخ في 30 مارس 2023 رقم 220، تم تجنيد 147 ألف شخص وإرسالهم إلى القوات المسلحة الروسية والتشكيلات العسكرية الأخرى في ربيع هذا العام للخدمة العسكرية في إطار التجنيد الإجباري”.
رئيس كوريا الجنوبية بزيارة مفاجئة لكييف

وسياسيا، وصل رئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يول، اليوم السبت، إلى أوكرانيا في زيارة غير معلنة، وذلك حسبما أفادت وكالة “يونهاب” للأنباء.

ووصل الرئيس الكوري الجنوبي وزوجته إلى أوكرانيا قادمين من بولندا، حيث كان في جولته الأوروبية لحضور قمة حلف شمال الأطلسي.وتوجه يون سوك يول، بحسب الوكالة، إلى بوتشا وإربين، ومن المتوقع أيضا أن يجري محادثات مع الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، اليوم السبت.

وتعتبر هذه الزيارة هي الأولى للرئيس الكوري الجنوبي إلى أوكرانيا منذ انتخابه العام الماضي، وكانت آخر مرة عقد فيها يون سوك يول اجتماعا مع زيلينسكي في مايو من هذا العام في هيروشيما باليابان، حيث عقدت قمة مجموعة السبع.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate