قوات أمن بزي مدني تعتقل “أعدادا كبيرة” من طلاب جامعة “الفنون” الإيرانية

أفادت قناة مجالس اتحاد الطلاب في إيران بأن “أعدادا كبيرة” من طلاب جامعة “الفنون” اختطفوا من الجامعة، صباح اليوم السبت 17 يونيو (حزيران)، من قبل قوات أمنية بزي مدني، واقتيدوا إلى مكان مجهول.

ووفقًا لتقرير هذه القناة، فقد تم اختطاف عدد كبير من طلاب جامعة “الفنون” أمام حديقة الحرم الجامعي من قبل القوات المتخفية بالزي المدني واقتيادهم إلى شاحنة صغيرة لا تحمل أي علامات.

وقد غادرت السيارة التي تقل هؤلاء الطلاب المختطفين المكان، فيما أفادت التقارير بأن الشرطة والقوات الخاصة تمركزت أمام الجامعة.

وذكرت مجالس اتحاد الطلاب الإيرانيين أنه لا توجد معلومات دقيقة حول الوضع الحالي لهؤلاء الطلاب.

يشار إلى أنه في 14 يونيو (حزيران) الحالي، اعتصم عدد من طلاب جامعة “الفنون” لساعات في حديقة الجامعة احتجاجًا على الحجاب الإجباري، ونشرت تقارير عن تعرضهم للضرب من قبل أمن الجامعة.

كما نشرت قناة مجالس اتحاد الطلاب الإيرانيين، مساء أمس الجمعة، بيانا لطلبة جامعتي “الفنون” و”طهران” تضامنا وتأييدا لاعتصام طلبة جامعة “الفنون”.

وأشار طلاب جامعة “طهران” في بيانهم إلى استمرار عملية “قمع الأكاديميين بعد انتفاضة مهسا أميني”. وأضافوا أن القانون الجديد للحجاب الإجباري لطالبات جامعة “الفنون” من أحدث الأمثلة على ذلك.

ووصف معدو البيان القمع الشديد للطلاب في الجامعة، بمشاركة أمن الجامعة والقوات الأمنية، بأنه “عرض زائف للقوة”، ونددوا به، قائلين: “إن سياسة الحد الأقصى من القمع، التي تم تكثيفها بشكل منسق في الجامعات عشية نهاية العام الدراسي، ستفشل في النهاية، تمامًا مثل أشكال القمع الأخرى”.

وفي النهاية، حذر الموقعون على البيان: “سنقف ضد كل هذه الإجراءات القمعية حتى اللحظة الأخيرة من وجودنا في الجامعة، وسنواصل المقاومة حتى لو لم نوجد بشكل مباشر في الجامعة، وعند العودة إلى الجامعة في العام الدراسي الجديد، لن نتراجع بأي شكل من الأشكال عما فعلناه في هذه الأشهر القليلة… مقاومتنا حية وستبقى حية”.

كما أصدر طلاب جامعة “سوره” بيانًا لدعم طلاب جامعة “الفنون”، وقالوا: “الآن بعد الرد العنيف للسلطات على الاحتجاج السلمي لطلبة جامعة “الفنون” والتهديد بالعنف وغيره، نقف إلى جانب أصدقائنا في جامعة “الفنون” ولن نسكت. لأنه إذا التزمنا الصمت، فسيتم التعامل مع جميع الطلاب بمثل هذه المعاملة المهينة”.

من ناحية أخرى، تتواصل ضغوط المؤسسات الأمنية وأمن الجامعات الأخرى في البلاد على الطلاب المحتجين.

وفي السياق، أعلنت مجالس اتحاد الطلاب، أمس الجمعة، أن أمن الجامعة والمجلس التأديبي بجامعة “مدني” بمدينة تبريز استدعى ما لا يقل عن 80 طالبًا في الأسابيع الأخيرة، ورفع دعوى ضدهم وأصدر أوامر تأديبية لنحو 20 طالبًا، بما في ذلك الإيقاف عن الدراسة لمدة سنة ونصف السنة.

وبحسب تقرير هذه النقابة، فقد نشر طلاب هذه الجامعة بيانا للاحتجاج على استدعاء 80 طالبا وقالوا: “نحن الطلاب معا وأيدينا متشابكة كالسلاسل”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate