لندن تدين بشدة “الإعدام الوحشي” للمواطن الإيراني- البريطاني علي رضا أكبري

علق رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، على إعدام علي رضا أكبري المساعد السابق لوزير الدفاع الإيراني، قائلا: “هذا الإعدام عمل فاقد للرحمة وجبان من نظام وحشي لا يحترم حقوق الإنسان في التعامل مع شعبه. أقف بجانب أسرة أكبري وأصدقائه”.

وبعد ساعة من نبأ إعدام علي رضا أكبري، أدان وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، “العمل الهمجي” للنظام الإيراني في رسالة شديدة اللهجة.

يذكر أن علي رضا أكبري شغل في وقت سابق منصب مساعد وزير الدفاع الإيراني واتهم بالتجسس لصالح بريطانيا.

وفي رسالة على موقع “تويتر”، اليوم السبت 14 يناير (كانون الثاني)، شدد كليفرلي على أن إيران أعدمت مواطناً بريطانياً ، قائلاً إن هذا “العمل الهمجي” يجب “إدانته بأشد العبارات الممكنة”.

وقد تم إعدام علي رضا أكبري، وهو مزدوج الجنسية وموظف رفيع سابق في وزارة دفاع الإيرانية ومستشار سابق لعلي شمخاني.

وكان المركز الإعلامي للقضاء الإيراني قد أعلن، اليوم السبت 14 يناير (كانون الثاني)، أن حكم الإعدام الصادر بحق أكبري تم تنفيذه “بتهمة الإفساد في الأرض والتحرك واسع النطاق ضد الأمن الداخلي والخارجي للبلاد من خلال التجسس لصالح أجهزة استخبارات الحكومة البريطانية”.

وفي الملفات الصوتية التي تم نشرها في الأيام الأربعة الماضية، بما في ذلك ملف بثته “بي بي سي” الفارسية، يمكن سماع إيضاحات أكبري، الذي يقول إن اتهاماته ملفقة وإنه اعترف تحت التعذيب.

وحذر وزير الخارجية البريطاني في رسالته، اليوم السبت، النظام الإيراني من أن “هذا العمل لن يمر دون رد”، معرباً عن تعازيه لأسرة أكبري.

وقد نُشر نبأ إعدام علي رضا أكبري بتهمة التجسس لصالح وكالة الاستخبارات الخارجية البريطانية، بعد ساعات من مطلب جيمس كليفرلي من طهران بعدم إعدام المواطن مزدوج الجنسية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate