من المحتمل أن يصل سعر النفط إلى 100 دولار مع مخاوف من تعطل الإمدادات وزيادة الطاقة الاحتياطية المحدودة

من المرجح أن تتجه أسعار النفط نحو 100 دولار للبرميل في 22 فبراير. مع تصاعد المخاوف بشأن اضطرابات العرض في وقت يتزايد فيه الطلب.

قال سيريل ويدرشوفن ، مستشار الطاقة والسلع والأمن ومقره هولندا: “نتجه إلى سوق قوية محتملة بقيمة 100 دولار على مزيج من خيارات الإمداد المحدودة والتهديد بالحرب ، والتي من المحتمل أن تزعزع استقرار مناطق أخرى أيضًا”.

مع تنامي المخاوف من نقص الإمدادات بسبب العدوان الروسي ، ارتفع سعر عقود خام برنت الآجلة تسليم أبريل / نيسان في لندن ICE بنسبة 4.18٪ إلى 99.38 دولارًا صباح الثلاثاء ، وهو أعلى سعر منذ 2014.

وصعد غرب تكساس الوسيط 4.4 بالمئة إلى 94.65 دولار للبرميل.

عاد برنت إلى 96 دولارًا في وقت لاحق من اليوم وتم تداول خام غرب تكساس الوسيط عند 92 دولارًا ، لكن الاتجاه الصعودي لا يزال موجودًا.

“السبب الرئيسي للارتفاع الحالي في الأسعار واضح. لا يزال الطلب يظهر نموًا قويًا ، مستوحى أيضًا من تخفيف إجراءات COVID خاصة مع اقتراب موسم الصيف. وفي الوقت نفسه ، تعاني أوبك + من نقص في الإنتاج بسبب مشكلات الإنتاج لدى العديد من أعضاء وقال فيدرشوفن لصحيفة عرب نيوز “المجموعة بما في ذلك روسيا”.

وأضاف: “هناك مخاوف في السوق من أن الطاقة الإنتاجية الفائضة منخفضة أو غير موجودة لأن الاستثمارات كانت متوقفة في المنبع لما يقرب من 10 سنوات ، مما حد أيضًا من الزيادة المتزايدة في النفط الصخري”.

تم تداول النفط عند مستويات قياسية في الأيام الأخيرة بسبب مخاوف من الاضطرابات المحتملة في الإمدادات التي قد تحدث إذا غزت روسيا أوكرانيا.

ومع ذلك ، نفت موسكو مرارًا إمكانية حدوث توغل عسكري ، مما أعطى الأمل في استقرار أسعار النفط.

إلى جانب هذا الارتفاع غير المسبوق في أسعار النفط ، أوقفت ألمانيا مشروع خط أنابيب الغاز Nord Stream 2 على بحر البلطيق ، والذي يعتبر أكثر مشاريع الطاقة إثارة للانقسام في أوروبا ، بقيمة 11 مليار دولار.

تم تصميم مشروع خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 بحر البلطيق لمضاعفة تدفق الغاز الروسي مباشرة إلى ألمانيا. على الرغم من اكتمال المشروع في سبتمبر 2021 ، إلا أنه ظل معطلاً بسبب عدم استلام ألمانيا والاتحاد الأوروبي للشهادة.

تشكل روسيا ثلث إنتاج الغاز الطبيعي في أوروبا ، و 10 في المائة من إنتاج النفط العالمي. قد تشهد أسعار النفط مزيدًا من التقلبات والارتفاع في الأيام المقبلة حيث ينتقل ثلث إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate